الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عميلة الموساد التي تنكرت كمصورة وصورت الفدائيين في لبنان

2023-03-20 08:37:29 AM
عميلة الموساد التي تنكرت كمصورة وصورت الفدائيين في لبنان
سيلفيا رافاييل

 

تدوين- مروان عمرو

في 8 أكتوبر 1965، قدم رئيس الموساد، لرئيس الوزراء خطة لاغتيال عدد من النشطاء الفلسطينيين البارزين المتمركزين في بيروت عبر رسائل مفخخة.

قال رئيس الموساد، مئير عميت، وفقا لنصوص الاجتماع مع رئيس وزراء الاحتلال في حينه، ليفي إشكول، والتي اطلعت عليها صحيفة نيويورك تايمز: "ستكون المنفذة امرأة ". قال إن العميلة ستسافر إلى بيروت وتضع القنابل في صندوق بريد هناك.

في اجتماع لاحق، أخبر السيد عميت رئيس الوزراء أن المرأة كانت عميلة للموساد تستخدم جواز سفر كندي وإنها تعمل كمصورة لوكالة أنباء فرنسية.

أصبحت هوية المرأة، سيلفيا رافائيل، ووجهها، معروفة فيما بعد في جميع أنحاء العالم عندما تم إلقاء القبض عليها كعضو في فريق الموساد الذي خطط لاغتيال علي حسن سلامة في النرويج وفشلت العملية وتم قتل شخص آخر.

رافائيل وأجزاء من قصة حياتها معروفة على نطاق واسع، لكن عملها كمصورة صحفية، قامت بتوثيق صور الفدائيين في معسكرات تدريب سرية يستخدمها المقاتلون الفلسطينيون، وكذلك صو لقادة الدول العربية ونجوم هوليوود ظلت طي الكتمان في حقيبة سوداء مقفلة في أرشيف الموساد.

لكن صورها تعرض اليوم أمام الجمهور لأول مرة في مركز اسحاق رابين في تل أبيب.احتوت الحقيبة على مئات الصور والاتصالات من سنوات عملها في  وكالة دلماس الصحافية ووكالة الأنباء الفرنسية.

في الحقيبة صور لقادة إقليميين مثل الرئيس المصري جمال عبد الناصر وخليفته، أنور السادات. وتُظهر صور أخرى مشاهد الفيضانات في اليمن والاضطرابات الاجتماعية في جيبوتي، فضلاً عن الحياة اليومية في بلدان مثل لبنان والأردن، والتي كان من الممكن أن تكون محظورة على أي إسرائيلي، ناهيك عن عميل للموساد.

وتشمل أيضًا صورًا لنجوم هوليوود مثل داني كاي ويول برينر وفانيسا ريدغريف وإيلي والاش.

قال موتي كفير ، الذي كان يشغل منصب قائد العمليات السرية في الموساد في الوقت الذي تم فيه تجنيد وتدريب السيدة رافائيل هناك: "كانت سيلفيا شخصًا مميزًا". وتابع: "كانت لديها موهبة رائعة في تكوين علاقات مع أي شخص ، ومنحها شعور لهم بأنهم أفضل أصدقائها".

ولدت رافائيل عام 1937 في جنوب أفريقيا لأب يهودي وأم غير يهودية، مما يعني أنها لم تكن يهودية بموجب القانون الديني اليهودي. ومع ذلك، فقد طورت ولاءًا قويًا للصهيونية، وهاجرت إلى إسرائيل وبدأت العمل كمدرسة.

وسرعان ما لفتت انتباه الموساد، الذي كان يبحث باستمرار عن عملاء محتملين لا يبدو أنهم إسرائيليون.

" قال كفير: "أخبرنا أحد المدربين في الموساد عن صديقة جديدة له كانت لها رفيقة سكن في تل أبيب يمكن أن تثير اهتمامنا".

كانت رفيقة السكن تلك هي رافائيل، التي تم تجنيدها بنجاح وخضعت لتدريب صعب لمدة عامين. وقال: "كان من المهم أن تثبت لنا أنها، وإن لم تترعرع في إسرائيل، و لم تكن يهودية، ستكون أكثر نجاحًا من غيرها". لم تكن خائفة من أي شيء. لم تكن هناك مهمة أعربت عن مخاوفها قبلها أو رفضت القيام بها".

خلال تدريبها، والذي تضمن أيضًا استخدام الكاميرات، لاحظ المدربون موهبتها.

قال السيد كفير: "بدأت فكرة صنع غطاء لها كمصورة في الظهور". "إنها قصة مثالية لأنها تمنحها أوراق اعتماد صحفي وتبريرا ممتازًا  لرغبتها في دخول بلدان يصعب للغاية الحصول على تأشيرة دخول لها".

خضعت رافائيل لدورة مكثفة في التصوير الفوتوغرافي مع أحد المصورين الصحفيين البارزين في إسرائيل. أرسل رجل أعمال يهودي أوروبي سيرتها الذاتية مع توصية دافئة إلى وكالة دالماس الصحافية في باريس لقبول "الموهبة الصاعدة"، وفقًا للسيد كفير.

قال السيد كفير: "هذه هي الطريقة التي تبلورت بها قصة التستر". "تعيش في باريس، ومن هناك تذهب في مهمات إلى جيبوتي أو الأردن أو لبنان."

تمكنت السيدة رافائيل من الاقتراب من العاهل الأردني الملك حسين، الذي دعاها إلى منزله لتصويره هو وعائلته، بما في ذلك الأمير عبد الله، الملك الحالي. لم يسمح الموساد بنشر الصور من تلك الرحلة، لكنه سمح بنشر صور وثقت فيها الرئيسين ناصر والسادات، وهي دليل على مدى قرب الموساد من الزعيمين المصريين، اللذان كانا يخشيان لسنوات أن تحاول إسرائيل اغتيالهم.

كانت السيدة رافائيل أيضًا عميلة الموساد التي اخترقت معسكرات تدريب فتح، وفي عام 1965 ، بدأت حملة من الهجمات ضد إسرائيل والمواطنين الإسرائيليين في جميع أنحاء العالم. كان كبار المسؤولين في المنظمة هدفًا لهجوم الخطابات المفخخة الذي طلبه رئيس الموساد في عام 1965، لكن ذلك لم ينجح في النهاية.