الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دعوى قضائية ضد شركة تسعى لنشر الثقافة مجانا فى الولايات المتحدة

2023-03-24 03:45:34 PM
دعوى قضائية ضد شركة تسعى لنشر الثقافة مجانا فى الولايات المتحدة

تدوين- يحدث الآن


تقدم مجموعة من الناشرين بدعوة قضائية لقاضٍ فيدرالى فى نيويورك، لإصدار حكم موجز فى دعوى قضائية تاريخية تتعلق بانتهاك حقوق الطبع والنشر.

وفى هذه الدعوى تعرضت منظمة IA التابعة لـ Brewster Kahle لانتقادات بسبب المسح الشامل وتوزيع الأعمال الأدبية فى إطار عملية تسمى الإقراض الرقمى المحكوم (CDL)، والتى تعمل على إعارة المكتبات التقليدية نسخا من المؤلفات الأصلية ويقول الناشرون إنها واجهة للانتهاك الجماعي لحقوق النشر التى تضر بسوق الكتاب الإلكترونى للمؤلفين.

برويستر كاهيل

ورفعت الشركات الأعضاء فى رابطة الناشرين الأمريكيين (AAP) أول دعوى قضائية ضد IA في يونيو 2020 في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة للمنطقة الجنوبية من نيويورك.

وطلب الجانبان من المحكمة الفصل فى حججهما والبت في القضية قبل المحاكمة، وعقدت جلسة أمس عبر الهاتف ويعتقد أنه من المحتمل أن تكون الجلسة هي كل ما يطلبه القاضي للتوصل إلى حكم نهائي في القضية.

وذكرت رويترز أن محامية الناشرين، إليزابيث ماكنمارا، قالت لقاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جون كولتل إن سلطة التحقيق المستقلة ومؤسسها كاهلي يريدان "جعل كل المعرفة مجانية"، لكنهما لا تريدان "دفع المال للمؤلفين أو الناشرين" مضيفة أن آلاف المكتبات تدفع مقابل ترخيص الكتب الإلكترونية.

وقال جو جراتز، محامي IA، من شركة Morrison & Foerster، إن برنامج المنظمة غير الربحية "غير تجارى تمامًا"، وأن القضية ستقرر "من يتحكم في مستقبل إقراض المكتبات الكتب الأدبية".