الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أزمة التعديلات القانونية في إسرائيل تتفاقم.. واجتماع اليوم للجنة الخاصة بها

2023-03-26 10:13:56 AM
أزمة التعديلات القانونية في إسرائيل تتفاقم.. واجتماع اليوم للجنة الخاصة بها
من المظاهرات في "إسرائيل"

ترجمة الحدث

أفاد موقع والا العبري عن انعقاد اجتماع لجنة الدستور في الكنيست الإسرائيلي، برئاسة سمحا روثمان من حزب الصهيونية الدينية، صباح اليوم الأحد، لمواصلة التصويت على مشروع قانون لتغيير تشكيل لجنة تعيين القضاة. 

ويأتي اجتماع اللجنة، على الرغم من الدعوات التي أطلقها الليلة الماضية مسؤولون وأعضاء كنيست في حزب الليكود لإيقاف التعديلات القانونية. 

في وقت لاحق من هذا الأسبوع، من المتوقع أن يجري التصويت على تغيير تشكيل لجنة اختيار القضاة في اجتماع الهيئة العامة للكنيست، ويفترض أن يجري مكتب بنيامين نتنياهو "تقييمًا للوضع" قبل التصويت لفهم ما إذا كان الائتلاف لديه أغلبية 61 صوتا. 

وقال رئيس الائتلاف الحكومي، أوفير كاتس، إنه على الرغم من عدم الحاجة إلى 61 عضو كنيست من أجل التصويت، فإن الائتلاف يرغب في مثل هذه الأغلبية من أجل حماية التشريع في المحكمة العليا.

ليلة أمس، دعا وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إلى وقف الخطوات الهادفة لتمرير التعديلات القانونية، وقال إن هذا يؤثر حاليا على أمن إسرائيل، ويجب وقفه. 

وأكد عدد من أعضاء الكنيست من حزب الليكود، على دعمهم لموقف غالانت، بينما عارضه آخرون وطالبوا بعزله من منصبه بعد خروجه بموقف معارض للتوجه العام في الليكود والائتلاف الحكومي.