الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يقيل وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت

2023-03-26 09:22:11 PM
نتنياهو يقيل وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت

 

الحدث - عياش الحوتي

أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن إقالة وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت مساء اليوم الأحد.

وانتقد رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، قرار إقالة غالانت بشدة، قائلا إن "إقالة وزير الجيش فقط لأنه حذر من الإضرار بأمن إسرائيل هو مستوى آخر من الحضيض وصلت له حكومة معادية للصهيونية تمس بالأمن القومي وتتجاهل التحذيرات".

وأضاف لبيد، أن نتنياهو يشكل خطرا على أمن إسرائيل، وهو بإمكانه إقالة غالانت، لكنه لا يستطيع إطلاق النار على الواقع ولا يمكنه طرد الإسرائيليين.

وقال غانتس ردا على قرار الإقالة، "إننا نواجه خطرا واضحا وفوريا وملموسا على أمن إسرائيل، ولقد وضع نتنياهو السياسة ونفسه فوق الأمن القومي".

وقال رئيس أركان جيش الاحتلال السابق غادي إيزنكوت، إن" نتنياهو أثبت أن أمن إسرائيل ليس على قائمة أولوياته. هذا رهان خطير على حياتنا كلها".

من جانبه اعتبر رئيس حزب "تكفا حداشا" جدعون ساعر أن قرار إقالة غالانت، قرار مجنون، ويدلل على غياب مطلق للمنطق والإدراك، وفعل غير مسبوق.

وجاءت هذه الخطوة من قبل نتنياهو بعد أن دعا غالانت علنًا الليلة الماضية إلى وقف التعديلات القانونية.

وكان غالانت قد أعلن في أول تصريح علني له الليلة الماضية، عن معارضته لاستمرار التعديلات القانونية، قائلاً إن "التغيير مطلوب في النظام القضائي، لكن هناك تغييرات وتحديات مهمة جارية تطلب وقف التعديلات".

وطالب غالانت بالحوار بين التيارات المختلفة وحذر من موجة رفض الخدمة في الجنود الاحتياط، وقال: "لقد قلت هذا في محادثات مغلقة في الأسابيع الأخيرة، وفي هذا الوقت يجب أن نوقف التعديلات من أجل الجلوس والتحدث".

وأضاف غالانت: "الآن أقول ذلك بصوت عالٍ، من أجل أمن إسرائيل، نحتاج إلى إيقاف العملية التشريعية في هذا الوقت".

وقوبلت دعوة غالانت بردود فعل متباينة. وبينما بارك رئيس حزب "يش عتيد" يائير لابيد ورئيس "المعسكر الوطني" بيني غانتس، موقفه، دعا وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غبير إلى إقالته.