الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تعرف على حمزة يوسف أول رئيس وزراء مسلم في اسكتلندا

2023-03-28 05:29:35 AM
تعرف على حمزة يوسف أول رئيس وزراء مسلم في اسكتلندا
حمزة يوسف

الحدث العربي والدولي

تم انتخاب حمزة يوسف كأول زعيم عرقية للأقلية في الحزب الوطني الاسكتلندي بعد حملة صاخبة كشفت عن انقسامات عميقة في الحزب الذي سيطر على السياسة الاسكتلندية في عهد سلفه نيكولا ستورجون.

يوسف، وزير الصحة والمرشح الأكثر خبرة بعد أن أشرف سابقًا على محفظتي العدالة والنقل، تغلب على منافسته من يمين الوسط، كيت فوربس، بعد منافسة على القيادة أثارتها استقالة ستورجون الصادمة في فبراير الماضي والتي صُوِّرت على أنها معركة وجودية على الاتجاه المستقبلي للحزب الوطني الاسكتلندي.

والد يوسف باكستاني الأصل وهاجر إلى اسكتلندا مع عائلته في الستينيات، بينما وُلدت والدته لعائلة من جنوب آسيا في كينيا، وكثيراً ما تحدث يوسف عن الإساءات العنصرية التي تعرض لها.

تلقى يوسف تعليمه في مدرسة "هاتشنسونس غرامر" الخاصة في غلاسكو، حيث كان أصغر بعامين من زعيم حزب العمال الاسكتلندي أنس سروار.

وبعد دراسة السياسة في جامعة غلاسكو، عمل لفترة وجيزة في مركز اتصالات قبل أن يصبح مساعدًا برلمانيًا لـعضو البرلمان الاسكتلندي بشير أحمد، وبعد ذلك مساعدًا لأليكس ساموند.

 

 

اُنتخب يوسف ضمن قائمة الحزب الوطني الاسكتلندي لمنطقة غلاسكو في عام 2011، ثم عينه ساموند في منصب وزير أوروبا والتنمية الدولية بعد عام واحد فقط.

أصبح وزيرا للنقل في عام 2016 بعد فوزه بمقعد دائرة غلاسكو بولوك من حزب العمال، مما جعله أول مرشح من الأقليات العرقية يفوز بمقعد في البرلمان الاسكتلندي.

وبعد ستة أشهر من توليه حقيبة النقل، فُرضت عليه غرامة قدرها 300 جنيه إسترليني مع إضافة ست نقاط جزائية إلى رخصته بعد أن أوقفته الشرطة أثناء قيادته لسيارة صديقه دون تأمين.