الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يتقدمهم المتطرف غليك.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

2023-03-28 11:08:32 AM
يتقدمهم المتطرف غليك.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
أرشيفية

الحدث الفلسطيني

اقتحم عشرات المستوطنين تقدمهم الحاخام يهودا غليك، صباح اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرض تقييدات على دخول الفلسطينيين إلى الأقصى.

وأفادت دائرة الأوقاف أن عشرات المستوطنين اقتحموا منذ الصباح، المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة، قبل مغادرة الساحات من جهة باب السلسلة.

كما قامت مجموعات من المستوطنين بتأدية طقوسا تلمودية في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى.

يأتي ذلك، فيما شددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها على أبواب الأقصى، وفرضت قيودا على دخول الشبان للمسجد لأداء صلاة الفجر، ودققت في هويات المصلين واحتجزتها عند الأبواب.

واعتقلت شرطة الاحتلال، صباح اليوم، الناشط نظام أبو رموز من المسجد الأقصى، واقتادته إلى مركز تحقيق باب السلسلة.

وتكثفت الدعوات المقدسية للرباط في المسجد الأقصى طيلة شهر رمضان، والتصدي لمخططات الاحتلال الاستيطانية والتهويدية بحق المسجد والمدينة المقدسة.

وأكد رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس المحتلة الشيخ عكرمة صبري، أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول تفريغ المسجد الأقصى من المرابطين، لتمكين المستوطنين من استباحته.

وشدد الشيخ صبري على أن "المستوطنين لا يجرؤون على اقتحامات المسجد الأقصى، إلا بحماية قوات الاحتلال"، مشيرا إلى أن ذلك "يدلل على أن الحكومة الصهيونية تتحمل المسؤولية".

ويشهد المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيا ومكانيا.