الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البيت الأبيض: لا خطط حاليا لزيارة نتنياهو لواشنطن

2023-03-28 09:04:43 PM
البيت الأبيض: لا خطط حاليا لزيارة نتنياهو لواشنطن

 

الحدث العربي والدولي

أعلن البيت الأبيض الأمريكي، مساء اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023، أنه لا توجد حاليًا أي خطط لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إن "زيارات القادة الإسرائيليين تقليد قديم، ومن المحتمل أن يزور نتنياهو واشنطن في أي وقت، لكن لا يوجد أي خطط حاليًا".

وكان السفير الأميركي توم نيدس قال في تصريحات أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية صباح اليوم، إنه يتوقع توجيه دعوة لنتنياهو لزيارة البيت الأبيض بعد "عيد الفصح".

ومن شأن أي دعوة من هذا القبيل أن تمنح نتنياهو دفعة قوية بعد أن واجه احتجاجات واسعة على مخطط حكومته لإضعاف القضاء، وسط تقارير بأنه يترقب دعوة من هذا القبيل.

وفي تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، قال السفير الأميركي إنه يُتوقع أن تتم دعوة نتنياهو لزيارة البيت الأبيض ولقاء الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي امتنع عن دعوة كهذه منذ تولي نتنياهو رئاسة الحكومة إثر توتر في العلاقات بين الجانبين على خلفية طبيعة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة.

وكانت الإدارة الأميركية قد رحّبت بإعلان نتنياهو تعليق مخطط إضعاف القضاء، في أعقاب الانقسام الشديد في المجتمع الإسرائيلي. وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، في إفادة صحافية، إن واشنطن "ترحب بإعلان نتنياهو، وتعتبره فرصة لإيجاد المزيد من الوقت والمساحة للتسوية".

وأضافت أن التسوية "هي ما كانت تطالب به الولايات المتحدة"، داعية القادة الإسرائيليين إلى "إيجاد حل وسط في أقرب وقت ممكن". وأشارت إلى أن التوازنات "تعزز المجتمعات الديمقراطية".