السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحكومة والمعارضة الإسرائيلية لم تتوصلا إلى تسوية بشأن "الإصلاح القضائي"

2023-03-29 05:42:06 AM
 الحكومة والمعارضة الإسرائيلية لم تتوصلا إلى تسوية بشأن
نتانياهو وهيرتسوغ

 

الحدث الإسرائيلي

انتهى الاجتماع التفاوضي الأول بين الائتلاف الحكومي والمعارضة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، من دون إعلان التوصل إلى تسوية بشأن خطة “إصلاح القضاء” المثيرة للجدل.

وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية، إن الاجتماع، الذي عقد بمنزل الرئيس إسحاق هرتسوغ، استغرق قرابة الـ90 دقيقة، وشارك فيه ممثلون عن حزب “الليكود” قائد الائتلاف الحكومي بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ولم يكشف الطرفين، الحكومي والمعارض، عما انتهى إليه الاجتماع، فيما أشارت القناة العبرية إلى أنه من المقرر أن يجتمع الرئيس الإسرائيلي، الأسبوع الجاري، مع ممثلي أحزاب أخرى، من الائتلاف الحاكم والمعارضة.

وقالت القناة 12 العبرية إنه شارك من المعارضة، حزب “هناك مستقل” بقيادة يائير لابيد (رئيس المعارضة)، وحزب “المعسكر الرسمي” برئاسة وزير الدفاع السابق بيني غانتس.

وعقب الاجتماع، قال وفد “هناك مستقبل” المعارض: “لقد أوضحنا أننا نتوقع إسقاط التشريع الذي تم تقديمه ليلا في الكنيست، من أجل بدء مناقشة على صفحة بيضاء”، وفق بيان للحزب.

في المقابل، قال ممثلو “المعسكر الرسمي” في ختام اللقاء: “عرضنا مبادئ إطار عملنا، وجئنا بقلب مفتوح، وسنبذل قصارى جهدنا للمساعدة في نجاح المهمة الوطنية المعروضة التي نحن بصددها”.

وأضاف المعسكر الرسمي، في بيان له، أن نجاح مهمة النقاش بشأن قوانين القضاء “لها ركيزتان أساسيتان؛ الحفاظ على الديمقراطية الإسرائيلية، والحفاظ على وحدة الشعب”.