الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صدور كتاب "العولمة والعبرنة في المشهد اللغوي العربي الفلسطيني في إسرائيل"

2023-03-29 11:49:08 AM
صدور كتاب
غلاف الكتاب

تدوين- إصدارات

صدر حديثا عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "العولمة والعبرنة في المشهد اللغوي العربي الفلسطيني في إسرائيل"، للباحث محمد أمارة.

يفحص هذا الكتاب-بصورة معمقة تجليات العولمة والعبرنة في المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل من ناحية، وتأثيراتها وإسقاطاتها عليه من ناحية أُخرى، ولا سيما فيما يتعلق بالهوية واللغة العربية والمشهد اللغوي. ويعاين مدى تغلغل ظاهرة العبرنة -مع كل ما تحمله من دلالات لغوية وأيديولوجية-وتشابكها مع الأسرلة والعولمة والتكنولوجيا، ثم تأثير ذلك كله في هذا المجتمع.

ويرصد الكتاب مظاهر العبرنة والعولمة في المشهد اللغوي العربي الفلسطيني في "إسرائيل" من خلال عبرنة أسماء المواقع العربية، وأسماء المحال التجارية، والمشهد اللغوي في المدارس، ومدى استعمال المواطنين الفلسطينيين للغة العبرية واللغات الأجنبية، وخصوصاً الإنكليزية. ويتناول مسألة اللغة البينية التي يُطلق عليها أيضاً: "الهجين اللغوي"، أي الخلط ما بين لغتين.

ويتمحور الكتاب حول المنحى اللغوي لدى المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل الذي مر بتحولات جيو-سياسية هائلة في أعقاب النكبة، وأصبح أبناؤه أقلية مهمشة داخل الدولة، ومروا بمجموعة من التغيرات التي مست بنيتهم الاجتماعية والاقتصادية والهوياتية، فضلاً عن لغتهم العربية ومخزونهم اللغوي.