الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الائتلاف الحكومي الإسرائيلي يقدم مشروع قانون يضر بـ "منظمات المجتمع المدني"

2023-05-25 10:22:16 AM
الائتلاف الحكومي الإسرائيلي يقدم مشروع قانون يضر بـ

الحدث الإسرائيلي

قالت وسائل إعلام عبرية إسرائيلية، إن اللجنة الوزارية للتشريع في حكومة الاحتلال، تستعد الأحد المقبل، لمناقشة مشروع قانون من شأنه الحد من إمكانية حصول منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الربحية على تبرعات من حكومات أجنبية.

ويأتي مشروع القانون، بهدف تقليص مشاركة الكيانات السياسية الأجنبية بالسياسة الإسرائيلية؛ وهو ما لقي معارضة أمريكية.

مشروع القانون قدمه عضو الكنيست أريئيل كيلنر من حزب "الليكود" الذي يرأسه بنيامين نتنياهو، وبموجب القانون لن يتم الاعتراف بأي منظمة أو مؤسسة تتلقى تبرعات من حكومة أجنبية، كمؤسسة عامّة، أو كمؤسسة غير ربحية.

كما ستخضع الجمعيات والمنظمات التي تستفيد من تبرعات من قبل حكومات أجنبية، لضريبة بنسبة 65% على دخلها، ولن يحقّ لمانحيها الحصول على ائتمان ضريبيّ.

ولفتت صحيفة هآرتس العبرية، إلى أن الاتفاقات الائتلافية المبرمة مع بن غفير، تنصّ على أن تتمّ المصادقة على القانون، في غضون 180 يومًا من تشكيل الحكومة.

ويُتوقّع أن تكون منظّمات حقوق الإنسان التي تعتمد على التبرعات المتضرّر الأكبر، بسبب قلة التبرعات التي تصل إليها من مصادر إسرائيليّة، كما قد تتأثر المؤسسات الأكاديمية، والمستشفيات.

إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من جانبها، انتقدت مشروع القانون، و"أبلغت إسرائيل بشأن معارضتها كما أبدت فرنسا معارضتها لهذه الخطوة.