الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسامة حمدان: نبحث عن صيغة جديدة لوقف العدوان وأي قرار دولي يجب أن يتضمن نشر قوات دولية

2014-07-31 12:08:04 AM
 أسامة حمدان: نبحث عن صيغة جديدة لوقف العدوان وأي قرار دولي يجب أن يتضمن نشر قوات دولية
صورة ارشيفية
الحدث - الأناضول
قال مسؤول العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أسامة حمدان، "هناك بحث عن صيغة جديدة وجهود عربية وإقليمية ودولية لإنهاء العدوان الإسرائيلي"، مشدد على ضرورة أن أي قرار دولي وقف العدوان يجب أن يتضمن نشر قوات دولية على خطوط عام 1967.
وأضاف حمدان خلال مقابلة مع وكالة الأناضول، تنشر كاملة، غدا الخميس، إن المبادرة المصرية "جرى الرد عليها بوضح وإجماع الفصائل الفلسطينية التي رفضتها لاعتبارات جوهرية"، واستطرد "نحن نبحث عن صيغة جديدة (لوقف العدوان الإسرائيلي) لا مانع لدينا أن تتبناها مصر بدعم من مختلف الأطراف الدولية والإقليمية من أجل أن تكون صيغة وقف إطلاق نار جديد".
وأشار الى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اقترح أن يتشكل وفد فلسطيني مصغر من فتح وحماس والجهاد الإسلامي لزيارة القاهرة وعرض الموقف الفلسطيني"، الذي قال إنه موقف موحد بين كل القوى الفلسطينية.
وأكد حمدان أنه "إذا حصل توافق، ممكن أن نشرع بصياغة أفكار محددة لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة"، مشيرا إلى أنه لا مشكلة مع من يرعى هذه المبادرة "فلا مانع لدينا أن تكون أطراف إقليمية... مصر وتركيا وقطر".
وأضاف أن الحركة طلبت ضمانات دولية "من أجل عدم إقدام العدو على خرق أي هدنة، ومطلبنا الرئيسي رفع الحصار ووقف كافة الإجراءات الإسرائيلية".
وشدد على ضرورة عدم السماح لإسرائيل بالتدخل في "المسار الوطني الفلسطيني".
وأوضح حمدان أنه إذا كان هناك من قرار دولي يريد إنهاء العدوان الإسرائيلي فإنه يجب أن يتضمن نشر قوات دولية تابعة للأمم المتحدة على خطوط عام 1967 تراقب إسرائيل وتمنعها من العدوان في غزة والقدس والضفة الغربية "وهي خطوة في الاتجاه الذي يقودنا لإنهاء الاحتلال في غزة والضفة والقدس ويفتح الباب لعودة اللاجئين".
وتحدث حمدان خلال المقابلة التي تنشر كاملة غدا الخميس عن استعدادات حماس "الذي هي أكبر وأعمق مما يعتقده الإسرائيلي"، وعن الجندي الإسرائيلي الذي أعلنت كتائب القسام أسره قبل أسبوع على أطراف قطاع غزة، وعن علاقة حماس بإيران وحزب الله، وكذلك عن الدور التركي والقطري.