الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ألمانيا تطلب من إيران الاعتراف باسرائيل وإيران ترفض

2015-07-21 08:10:47 AM
ألمانيا تطلب من إيران الاعتراف باسرائيل وإيران ترفض
صورة ارشيفية
#الحدث- فرانس برس

رفضت إيران دعوة زيغمار جابرييل، نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.
 
عطا كيناري (اف ب)"غبريال خلال مؤتمر صحافي مع وزير النفط الايراني بيجان نمدار في طهران"
 
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم لوكالة "إسنا" الإيرانية للأنباء أمس الاثنين: "لدينا سياسة مختلفة تماما في الشرق الأوسط عن التي تتبعها ألمانيا، وأوضحنا هذه السياسة أكثر من مرة بشكل واضح خلال الـ 35 عاما الماضية"، مشيرة إلى أن موضوع الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود ليس جديدا.
 
وأضافت أن إيران "تعتبر إسرائيل تهديدا في الشرق الأوسط وأساسا للأزمات في المنطقة". وأشارت إلى أن زيارة جابرييل، الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد الألماني، تتعلق بشكل أكبر بتوسيع العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة.
 
وكان نائب المستشارة الالمانية وزير الاقتصاد زيغمار غابريال الذي يزور ايران لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، الاثنين قد طالب ايران بالاعتراف "بحق اسرائيل في ضمان امنها".
 
وعلى الفور رفضت ايران دفاع غابريال عن الدولة العبرية، وهو اول مسؤول اوروبي كبير يزور ايران منذ ابرام اتفاق نووي بين طهران والدول الغربية في 14 تموز/يوليو.
 
وقال غابريال الذي كان يتحدث بحضور وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقانة "يجب ان تدركوا انه بالنسبة لنا نحن الالمان، امن اسرائيل يرتدي اهمية كبرى. أدرك مدى صعوبة النقاش، ونحن في المانيا نعتقد ايضا ان الفلسطينيين لهم الحق في اقامة دولتهم". واضاف غابريال ان "علاقات جيدة مع المانيا تعني انه يجب عدم تهديد امن اسرائيل".
 
وايران لا تعترف باسرائيل وتدعم حزب الله اللبناني وفصائل فلسطينية مثل حركتي حماس والجهاد الاسلامي. من جهتها تتهم اسرائيل إيران بانها تسعى لازالتها.
 
وبحث غابريال ايضا في مواضيع اخرى خلافية مع ايران تتعلق بـ"حقوق الانسان واوضاع النساء في المجتمع وحماية حقوق الاقليات الاتنية والدينية وكذلك قوانين المنافسة ومكافحة الفساد". واضاف "نحاول نبحث مثل هذه المواضيع الصعبة لان اختبار صداقة حقيقية يكمن في التمكن من مناقشتها بانفتاح في روح من الشراكة والاحترام".
 
من جهته قال وزير النفط الايراني ان بلاده قدرت "الدور البناء لوزير الخارجية الالماني" في ابرام اتفاق نووي بين ايران والقوى الكبرى. وشدد زنقانة على المسائل الاقتصادية مؤكدا ان ايران "ملتزمة ضمان امن الطاقة في العالم".
 
وتملك ايران رابع اكبر احتياطي نفطي في العالم واول احتياطي للغاز.
 
وقال الوزير الايراني "في ايلول/سبتمبر سنكشف العقود الجديدة المتعلقة بشركات النفط العالمية ونأمل في ان تستغل الشركات الالمانية هذه الفرصة" لتعزيز وجودها في ايران. واضاف "لكن اساس كل هذه التطورات هو اعادة تحريك علاقاتنا المصرفية (مع باقي العالم) والتأمين على الصادرات".
 
ويترقب المستثمرون الكبار اولا ان يعاد ربط ايران بنظام سويفت للاتصالات المالية العالمية بين المصارف وهو ما يمنع معظم المؤسسات الموجودة في ايران من تحويل اموال مباشرة من او الى ايران.
وغابريال الذي يرافقه وفد من القطاعين الاقتصادي والعلمي سيغادر ايران اليوم الثلاثاء بعد لقاء روحاني وعدد من الوزراء.

وبعد غابريال تستقبل ايران شخصيات سياسية اخرى ورجال اعمال اوروبيين تجذبهم ثروة البلاد وامكانات سوق تضم 80 مليون نسمة معظمهم من الشباب.