الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجيش الإسرائيلي يبدأ انسحابا بريا محدودا من غزة

2014-08-02 09:06:32 PM
 الجيش الإسرائيلي يبدأ انسحابا بريا محدودا من غزة
صورة ارشيفية
الحدث- غزة

قالت مصادر إسرائيلية إن بعض وحدات الجيش الإسرائيلي بدأت، اليوم السبت، الانسحاب لعدة مئات من الأمتار من داخل قطاع غزة.
وقال قائد قوات غولاني البرية، غسان عليان، في تغريدة نشرها الجيش الإسرائيلي على حسابه على موقع "تويتر: "بعد 3 أسابيع من العمل في السقم الشمالي من قطاع غزة ، فقد استكملنا الآن المهمة التي أوكلت إلينا".
وتعتبر قوة (غولاني) للمشاة هي القوة الأكبر التي كلفت بمهام في غزة منذ بدء الحرب المتواصلة على القطاع منذ السابع من الشهر الماضي.
وأضاف عليان وهو درزي، أن "المهمة الأساسية التي ألقيت على عاتقنا هي (تدمير) البني التحتية وبخاصة الأنفاق وإضافة إلى ذلك فقد قتلنا العشرات في اشتباكات مع قواتنا".
ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية على موقعها الالكتروني عن مصادر إسرائيلية، لم تحدد هويتها، القول: "بدأت بعض وحدات الجيش الإسرائيلي الانسحاب لعدة مئات من الأمتار من داخل غزة".
وأضافت الصحيفة "بعض القوات تم إعادة انتشارها داخل إسرائيل".
ومع ذلك فقد أشارت هذه المصادر إلى أن "قوات من الجيش الإسرائيلي مازالت تعمل في غزة على تدمير الأنفاق".
وفي وقت سابق اليوم، أعلن متحدث عسكري إسرائيلي قرار الجيش السماح لسكان بيت لاهيا والقرى المجاورة في شمال القطاع بالعودة إلى منازلهم، وهي المواقع التي تقول وسائل إعلام إسرائيلية، بينها موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي المستقل، أن القوات الإسرائيلية انسحبت منها.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، افيحاي ادرعي: "السماح لسكان بيت لاهيا والقرى المجاورة في شمال القطاع بالعودة إلى منازلهم، ونحذر السكان من إمكانية تفخيخ بعض المباني في المنطقة على يد (حركة المقاومة الإسلامية) حماس".
وأضاف في تغريدات لاحقة على "تويتر" أن "قرار السماح بالعودة إلى البيوت لا يشمل سكان بيت حانون، نحذر من خطر إمكانية تفخيخ المنازل على يد مخربي حماس في أيام القتال".
يأتي هذا فيما قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي سيعلن في غضون 24 ساعة تدمير جميع الأنفاق التي يعلم عنها في غزة وتمتد من القطاع إلى إسرائيل، بحسب "هآرتس".
وأضافت أن الجيش الإسرائيلي هدم عدد من الأنفاق خلال اليومين الماضيين والمزيد من الأنفاق سيتم هدمها في الساعات القادمة.
وتابعت الصحيفة: "عند ذلك الحين فإن مهمة تدمير الأنفاق الهجومية لحركة (حماس) ستكون قد استكملت".
وأضافت أن "الجيش الإسرائيلي كان يعلم عن 31 نفقا قبل العملية العسكرية في غزة وقد تم الكشف عن المزيد من الأنفاق الدفاعية".
وأشارت إلى أنه بعد استكمال تدمير الأنفاق ينوي الجيش الإسرائيلي الانسحاب من المناطق المأهولة في غزة وإعادة الانتشار على مسافة عدة مئات من الأمتار داخل حدود القطاع، حيث تهدف هذه الخطوة إلى حماية التجمعات الإسرائيلية في محيط غزة والاستعداد لمهمات مستقبلية.