الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاستخدام الصحي للقفازات قد ينقذ جلد مصففي الشعر

2015-08-23 07:52:06 PM
الاستخدام الصحي للقفازات قد ينقذ جلد مصففي الشعر
صورة ارشيفية

 الحدث - رويترز

أوضحت دراسة بلجيكية إن مصففي الشعر الذين يعيدون استخدام القفازات أثناء صباغة شعر الزبائن يخاطرون بالتعرض لكيماويات قد تسبب تهيجا في الجلد وحساسية.
 
وأفاد الباحثون في تقرير نشر في دورية الطب المهني والبيئي إن التعرض لمثل هذه الكيماويات يسبب نوعا حادا من الاكزيما التي كثيرا ما تؤدي إلى فقدان مصففي الشعر والمتدربين لمهنتهم.
 
وأوضحت دراسة صغيرة أن مصففي الشعر الذين يستخدمون قفازات أطول وأكثر قدرة على حماية الجلد والتي تستخدم لمرة واحدة فقط يكونون أقل عرضة للكيماويات الموجودة في صبغات الشعر والتي تسبب تهيجا في الجلد من المصفيين الذين يعيدون استخدام القفازات.
 
وقالت إيفلين ايرتس كاتبة الدراسة لرويترز هيلث إنها قررت دراسة الموضوع بعد أن سألتها مصففة شعر حبلى ما إذا كان استمرارها في العمل بهذه الكيماويات أمرا آمنا.
 
وركزت الدراسة على مركبي بارافيلين ديامين وبارا تولوين ديامين المتواجدين في صبغات الشعر وكثيرا ما يسببان تهيجا في الجلد.
 
ويقول فريق الدراسة إن الأبحاث السابقة أوضحت أن استخدام القفازات لم يوفر الحماية لمصففي الشعر الذين يتعرضون لهذين المركبين الكيميائيين.
 
وقالت ايرتس وكبير الباحثين في الدراسة توم جينز لرويترز هيلث في تعليق مشترك إن ذلك على الأرجح بسبب اساءة استخدام المصففين للقفازات إذ توجههم بعض ارشادات هذه الصناعة إلى قلب القفازات على الناحية الأخرى واعادة استخدامها.
 
وأضافا في رسالة بالبريد الالكتروني إن الإصابة باكزيما في اليد "مشكلة كبيرة في هذا القطاع إذ تبين من قبل إنها سبب رئيسي في ترك المهنة" أو حتى من قبل ممارستها جراء الإصابة بالاكزيما أثناء التدريب عليها.
 
وتابع الباحثون 11 من مصففي الشعر في اثنين من صالونات التصفيف في بلجيكا لمدة أسبوعين.
 
وخلال الأسبوع الأول اتبع مصففو الشعر طريقتهم المعتادة بغسل القفازات بعد استخدامها وقلبها واعادة استخدامها كما لم يظهروا حرصا في استخدام القفازات عند التعامل مع صبغات شعر أخف.
 
وخلال الأسبوع الثاني من الدراسة اتبع مصففو الشعر توصيات الباحثين بضرورة استخدام القفازات خلال عملية صبغ الشعر بأكملها واستخدام القفازات لمرة واحدة فقط. كما استخدموا قفازات أطول.
 
وجمع الباحثون عينات بول من مصففي الشعر قبل وبعد فترات عملهم لمدة ثلاثة أيام متتالية كما جمعوا عينات أخرى لمدة يومين على الأقل لم يتعرض فيها مصففو الشعر للصبغة لمعرفة ما إذا كانت المواد تراكمت في أجسامهم.
 
وأوضحت النتائج أن تعرض مصففي الشعر لمركب بارا تولوين ديامين كان أقل بكثير في الأسبوع الثاني عندما استخدموا القفازات لمرة واحدة فقط. وكانت تركيزات المادة الكيماوية نحو سدس ما كانت عليه خلال الأسبوع الأول الذي أعادوا فيه استخدام القفازات.
 
وتوصل الباحثون إلى أن استخدام القفازات بشكل صحي يقلل من التعرض لسبب رئيسي من أسباب الإصابة بالاكزيما بين مصففي الشعر وأوصوا بضرورة استخدام القفازات التي يمكن التخلص منها واستخدامها طول عملية الصباغة وقالوا "يجب ارتداء القفازات أثناء مزج الألوان ووضعها على الشعر وأثناء غسل الشعر بعد صبغته."