السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير خارجية تركيا: على المجتمع الدولي التعاون بخصوص اللاجئين

2015-09-05 07:19:28 PM
وزير خارجية تركيا: على المجتمع الدولي التعاون بخصوص اللاجئين
صورة ارشيفية

 الحدث- لوكسمبورغ

أكد وزير الخارجية التركي فيريدون سينيرلي أوغلو، على ضروة تشارك المجتمع الدولي مسؤولية مساعدة اللاجيئن السوريين.


وأشار سينيرلي أوغلو في كلمته أمام الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي انعقد في لكسمبورغ اليوم السبت، إلى تحول تركيا من دولة مصدر وعبور للاجئين إلى دولة هدف لهم، قائلا إن تركيا تستضيف حاليا أكثر من مليوني لاجئ سوري وعراقي، معتبرا أن قبول بلاده عددا كبيرا من اللاجئين السوريين، قلل بنسبة كبيرة من حجم الهجرة المتوجهة للاتحاد الأوروبي.

وأكد سينيرلي أوغلو على ضرورة التغلب على الأسباب الأساسية التي أدت إلى خروج هؤلاء اللاجئين من بلادهم، من أجل التعامل مع مشكلة الهجرة التي أصبحت أهم المشاكل التي يواجهها الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية التركي، إن بلاده قدمت اقتراحا لمناقشة قضية المهاجرين خلال الجمعية العامة السبعين للأمم المتحدة، وتنتظر دعم دول الاتحاد الأوروبي لمبادرتها تلك.

وشدد سينيرلي أوغلو على أهمية قيام جميع الدول بدعم مبادرات إحلال السلام في المناطق المأزومة، وأن تعمل على زيادة المساعدات الإنسانية والتنموية لتلك المناطق، مؤكدا أنه ليس من الصحيح إلقاء المسؤولية بأكملها على عاتق دول العبور.

وأفاد سينيرلي أوغلو أن تركيا تتعاون مع الدول المجاورة لها من أجل وقف الهجرة غير الشرعية،محذرًا أنه في حال لم تتم السيطرة على أزمة الهجرة في أقرب وقت ممكن، فإنه من المحتمل بشكل كبير تكرر الصور والمشاهد التي بثتها وسائل الإعلام، مؤكدا على ضرورة أن توحد جميع الدول المعنية جهودها من أجل مواجهة تلك المشكلة.