الجمعة  20 أيلول 2019
LOGO

الوفد الإسرائيلي يصل القاهرة لاستكمال المفاوضات قبيل انتهاء الهدنة

2014-08-13 12:09:55 PM
 الوفد الإسرائيلي يصل القاهرة لاستكمال المفاوضات قبيل انتهاء الهدنة
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات
 
عاد الوفد الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إلى القاهرة، لاستكمال المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين برعاية مصرية، وذلك قبيل ساعات من انتهاء هدنة الأيام الثلاثة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وقالت مصادر أمنية مسؤولة في مطار القاهرة الدولي، إن "الوفد وصل اليوم على متن طائرة خاصة قادمة من تل أبيب، حيث كان في استقباله أفراد من جهاز المخابرات المصرية العامة، قبل أن يتم اصطحابه إلى مقر انعقاد المفاوضات".
وكان الوفد عاد إلى تل أبيب مساء أمس الثلاثاء بعد زيارة للقاهرة استغرقت عدة ساعات ، لإطلاع كبار المسؤولين فى إسرائيل على نتائج المفاوضات.
وعند الساعة 00:00 أول ساعات يوم غد الخميس بالتوقيت المحلي لفلسطين، تنتهي مهلة الـ72 ساعة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتي دخلت حيز التنفيذ ليل الأحد-الإثنين الماضي.
وقبيل انتهاء هذه الهدنة، تتواصل في القاهرة جولة من المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية مصر، من أجل التوصل إلى تهدئة دائمة، بعد حرب إسرائيلية على قطاع غزة استمرت أكثر من شهر، أسفرت عن استشهاد 1951، وإصابة أكثر من 10 آلاف.
ويتوقع أن تكون جلسة مفاوضات اليوم "حاسمة"، حيث قال عضو الوفد الفلسطيني المفاوض، قيس عبد الكريم،  إن "اليوم سيكون يوم الحسم في المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، فإما اتفاق أو لا اتفاق".
ويطرح الوفد الفلسطيني في مفاوضات القاهرة مطالب من بينها إنشاء الميناء وإعادة إنشاء المطار، إلى جانب وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وفك الحصار بكل ما يترتب عليه من فتح المعابر، وحقوق الصيد البحرى بعمق 12 ميلا بحريا، وإلغاء ما يسمى بالمنطقة العازلة المفروضة من إسرائيل على حدود القطاع، وإطلاق سراح أسرى "صفقة شاليط" الذين تم إعادة اعتقالهم في يونيو/حزيران الماضي، ونواب المجلس التشريعى، وكذلك الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل اتفاق أوسلو، وإعادة إعمار قطاع غزة.
أما الوفد الإسرائيلي فما زال يرفع شعار "لا مطار لا ميناء"، ويطالب بنزع سلاح المقاومة في غزة،وهو المطلب الذي ترفضه المقاومة.