الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يقرر "شرعنة" مستوطنة جنوبي الضفة الغربية

2014-08-17 09:38:52 AM
وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يقرر
صورة ارشيفية
 
الحدث- الخليل
 قرر موشيه يعلون وزير الجيش الإسرائيلي الاعتراف بمستوطنة إسرائيلية، مقامة على أراضي فلسطينية جنوبي الضفة مقابل هدم أخرى في نفس المنطقة.
وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، إن "وزير الجيش الإسرائيلي تعهد لرؤساء المجلس الإقليمي غوش عتصيون، جنوبي الضفة الغربية، بشرعنة إحدى النقاط الاستيطانية العشوائية، عبارة عن مستوطنة صغيرة أقيمت بقرار من المستوطنين دون موافقة الجيش عليها، في المنطقة مقابل إقدامهم على إخلاء نقطة استيطانية أخرى أقامها المجلس الاستيطاني بدون ترخيص قبل حوالي شهر ونصف".
وأضافت الصحيفة أن "هذه النقطة الاستيطانية أقيمت عقب حادثة اختطاف وقتل الشبان الاسرائيليين الثلاثة في مدينة الخليل جنوبي الضفة"، بحسب ما تدعي الرواية الإسرائيلية في شهر يونيو/حزيران الماضي.
من جانبها انتقدت لجنة الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي قرار يعلون بإخلاء النقطة الاستيطانية.
ووصف المختص في الشأن الإسرائيلي عماد أبو عواد السلوك الإسرائيلي بـ"الخطير" قائلا إن "المنطقة التي يجري الحديث عنها تأتي ضمن مجمع استيطاني بات يحاصر مدينة الخليل، ويصادر أراضيها دون رقابة من أحد".
وأضاف أن سلوك وزارة الحرب الإسرائيلية يأتي في سياق البحث عن مسوغات تفضي لدعم الاستيطان، معتبرا أن القرار هو محاولة رسمية لخلق وقائع على الأرض تفضي لمصادرة مئات الدونمات الزراعية للفلسطينيين".

المصدر: وكالات