الجمعة  29 أيار 2020
LOGO

اجتماع بالقاهرة يبحث اقتراحًا لتأسيس قوة حفظ سلام عربية

2014-08-19 09:42:00 PM
اجتماع بالقاهرة يبحث اقتراحًا لتأسيس قوة حفظ سلام عربية
صورة ارشيفية

الحدث- القاهرة

 أعد فريق العمل العربي المعني بتطوير جامعة الدول العربية ومؤسساتها تقريرا بنتائج أعماله عقب اختتام اجتماعه عصر اليوم بشأن القضايا التي تم مناقشتها تمهيدا لرفعه إلى اللجنة المعنية بتطوير منظومة العمل العربي المشترك قبيل عرض التقرير النهائي على الاجتماع العادى لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزاري الخارجية المقرر عقده يومى 7 و8 سبتمبرالمقبل.

وصرح السفير طارق عادل مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية بأن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات التي تعقدها فرق العمل الاربعة التي تنظر في إصلاح وتطوير منظومة العمل العربي المشترك، حيث رأست مصر فريق العمل الثاني المعني بتطوير جامعة الدول العربية ومؤسساتها.

ولفت في تصريح له إلى أن الاجتماع ناقش عددا من البنود التي سبق طرحها، في ضوء تكليف من القمة العربية الأخيرة في الكويت بدراستها وإعداد توصيات بشأنها لعرضها على الوزاري العربي وفي مقدمتها ما يتعلق بالنظام الاساسي لمجلس السلم والأمن العربي بهدف توسيع عضويته ليشمل كل الدول العربية والموضوع الثاني يتعلق بآلية متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية، والثالث خاص بأمانة الانتخابات لدى الجامعة والمعنية بمتابعة الانتخابات في الدول العربية وغيرها بهدف توفير التمويل اللازم لها، أما الموضوع الرابع فيتعلق بتطوير مكاتب وبعثات الجامعة العربية في الخارج.

وردا على سؤال حول مقترح العراق بشأن إنشاء مركز قانوني دولي في بغداد أوضح السفير طارق أن هناك ترحيبا عربيا بهذا المقترح حيث قام وفد العراق بعرض المقترح أمام الاجتماع وكلف الاجتماع الامانة العامة بإعداد دراسة تفصيلية حول هذا المقترح وعرضها في وقت لاحق على المندوبين لاتخاذ القرار المناسب.

وفيما يتعلق بما إذا كان سيتم انشاء قوة حفظ سلام عربية ضمن آلية مجلس السلم والأمن العربي قال مندوب مصر إن إنشاء هذه القوة حفظ يمثل أحد العناصر التي تأتي ضمن مهام مجس السلم والأمن العربي، حيث تم مناقشة هذا المقترح ضمن عناصر أخرى تم إبداء ملاحظات الدول العربية بشأنها.

وأوضح أن هناك مقترحا بتوسيع عضوية المجلس بحيث يضم كل الدول الأعضاء بالجامعة وليس عددا محدودا منهم حيث صدر قرار في قمة الكويت بفتح عضوية هذا المجلس.

ومن المقرر أن يجتمع غدا فريق العمل العربي الخاص بتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي في منظومة العمل العربي المشترك برئاسة العراق، حتى تنتهي فرق العمل الاربعة لإعداد توصياتها لرفعها للوزاري العربي.