الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس عباس يسلم "كيري" خمسة ملفات لانتهاكات إسرائيليية

2015-11-24 10:36:41 PM
الرئيس عباس يسلم
صورة ارشيفية

الحدث- رام الله

سلم الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء في رام الله، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خمسة ملفات لانتهاكات إسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، بحسب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات.


وقال عريقات، في تصريحات صحفية لوسائل الإعلام، عقب لقاء عباس كيري، في مقر القيادة الفلسطينية في رام الله "كيري أكد اليوم التزام الإدارة الامريكية بمبدأ حل الدولتين، وبذل كل جهد ممكن لتحقيق ذلك".

وأضاف أن "كيري دعا في الاجتماع الطويل مع عباس والمعمق لتهدئة الأوضاع في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة".

وأشار عريقات أن الرئيس عباس سلم كيري خمسة ملفات، أولها ملف يتضمن أسماء 95 فلسطينيا قتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي، وملفا حول العقوبات الجماعية التي تمارسها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

كما سلم عباس كيري، ملفا يضم أسماء 36 فلسطينيا تحتجز إسرائيل جثامينهم، وآخر حول التوسع الاستيطاني مدعما بالخرائط، إضافة إلى ملف خامس حول التحريض الرسمي الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني وقيادته، وفق عريقات.

ولفت المسؤول الفلسطيني، إلى أن الاستيطان الإسرائيلي ارتفع في الآونة الأخيرة بنسبة 40%.

وقال إن "عباس أبلغ كيري أن من يبحث عن الأمن والاستقرار (في إشارة لإسرائيل)، عليه البدء بتجفيف مستنقع الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ووقف الاستيطان، والإفراج عن الأسرى (..) ، الذي يسعى للتصعيد هو الذي اختار الإملاءات والحصار والاغلاق والهدم".

واتفق عباس وكيري، بحسب عريقات، على استمرار الاتصالات.

من جانبه قال كيري، قبل أن يغادر رام الله متجها إلى مدينة القدس "أنا هنا مبعوث من الرئيس باراك أوباما للعمل على تهدئة الأوضاع ووقف العنف".

وكان كيري، قد قال في مؤتمر صحفي مشترك، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في القدس الغربية في وقت سابق اليوم "من الواضح جداً لنا أن الإرهاب، وهذه الأعمال الإرهابية التي تجري، تستحق الإدانة التي تلقاها"، مضيفاً "اليوم أنا أعرب عن إدانتي الكاملة، لأي عمل إرهابي يطال، أرواح الأبرياء"، على حد قوله.

وتابع "أنا هنا اليوم، للحديث عن السبل التي يمكننا العمل عليها سويا، لإبعاد الإرهاب والعنف، وتحديد الطريق، للمضي قدما نحو إعادة الهدوء".

وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية.