السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماد: لا يوجد أي مبادرة على الطاولة سوى المصرية

2014-08-21 04:56:05 PM
 حماد: لا يوجد أي مبادرة على الطاولة سوى المصرية
صورة ارشيفية
الحدث- رام الله
 
قال مستشار الرئيس للشؤون السياسية نمر حماد، 'لا توجد مبادرة على طاولة المفاوضات إلا المبادرة المصرية'.
وأشار حماد في لقاء تلفزيوني مع قناة "عودة"، إلى ثلاثة عوامل يجب وضعها في الحسبان، أولها التأكيد على دور مصر، ثانياً لا يمكن العودة إلى الوضع الذي كان سائدا قبل العدوان، ثالثا: إعادة إعمار قطاع غزة وفتح المعابر وغيرها، ويجب أن تكون مرتبطة بالأفق السياسي للحل.
وشدد حماد على ضرورة إنهاء ظاهرة تحكم فصيل محدد بالقرارات  المصيرية، مؤكدا عدم جواز 'جر الشعب لأجندات وارتباطات الفصيل'.
وحذر حماد من مخاطر هذه الظاهرة على المشروع الوطني، لافتا إلى الفائدة التي يجنيها المشروع الاحتلالي الاسرائيلي المشروع الاسرائيلي الذي يعمل على فصل قطاع غزة عن الوطن.
وتحدث عن أهمية تفعيل مؤسسات منظمة التحرير ومشاركة الفصائل كافة في المنظمة والالتقاء على برنامج سياسي، وعدم تكرار الأخطاء، ونبذ لغة التكفير والتخوين والاتهامات.
وحول العلاقة مع القوى الاقليمية قال حماد: "حركة فتح لها برنامج وطني يستوعب الجميع'، مذكرا بانطلاقة حركة فتح التي فتحت الأبواب أمام تنظيمات فلسطينية بدأت العمل النضالي.
وأضاف أن الوضع الداخلي لبنيامين نتنياهو أهم العوامل المؤثرة على قراراته، وكذلك المواقف الدولية غير المسبوقة الضاغطة على  المجتمع الاسرائيلي، مشيرا إلى أن الأوروبيين مصرين على مواصلة مقاطعة انتاج المستوطنات وأن لذلك انعكاسا واضحا على الاقتصاد الاسرائيلي.