الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صدور كتاب جديد بعنوان: "بترول شرق المتوسط: الأبعاد الجيوسياسية"

2015-11-30 01:34:44 PM
صدور كتاب جديد بعنوان:

 

الحدث- رام الله

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية ومقرها في بيروت "كتاباً جديدا بعنوان" كتاب " بترول شرق المتوسط: الأبعاد الجيوسياسية".

وحسب المؤسسة فان  هذا الكتاب هو مجموعة من الدراسات عن البترول في شرق البحر الأبيض المتوسط قدمتها كوكبة من الباحثين في قضايا الطاقة في البلاد العربية والإقليم خلال ندوة متخصصة عقدتها مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت في 13 كانون الأول/ديسمبر 2014.

تناولت هذه الندوة العلمية موضوعات الاكتشافات البترولية (ولا سيما الغازية منها) في مياه شرق المتوسط، وما تثير من أسئلة في الأوساط العربية، وتطوير الصناعة البترولية الذي يتطلب زمناً طويلاً على صعيد الاكتشاف وتطوير الحقول وبدء الإنتاج وتلبية الطلب الداخلي من الطاقة وتشييد المشاريع الباهظة التكلفة للتصدير إلى الأسواق العالمية، وانعكاسها على حالة الصراع العربي – الإسرائيلي.

وشارك في هذه الندوة مستشار لجنة الطاقة في البرلمان اللبناني ربيع ياغي، والخبير البترولي في مجال تقويم حقول البترول وتطويرها الدكتور إبراهيم زهران، ورئيس هيئة صندوق الاستثمار الفلسطيني، نائب رئيس الوزراء سابقاً الدكتور محمد مصطفى، وعضو هيئة إدارة قطاع البترول اللبنانية وسام الذهبي، والمحرر الصحافي المختص بشؤون النفط ديفيد فريدمان، والمدير التنفيذي لمنظمة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة GBP Neftagaz Services B.V. سامر خلف، والاستشاري والباحث الاقتصادي الدكتور مروان إسكندر، والعضو في مجلس أمناء المؤسسة خبير الطاقة الدكتور وليد خدوري الذي نظم الندوة وأشرف على الكتاب وحرره.

وعالجت الدراسات قضايا الطاقة وخلافات الحدود في لبنان وفلسطين وإسرائيل وسوريا ومصر وتركيا وقبرص.

وتخطط المؤسسة لأن تكون هذه الندوة الأولى في سلسلة ندوات تعالج هذا الموضوع خلال السنوات المقبلة.

ويقع الكتاب في 137 صفحة وثمنه 8$ دولارات أميركية أو ما يعادلها.