الخميس  22 تشرين الأول 2020
LOGO

مشروع قرار أوروبي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار ورفع حصار غزة

2014-08-22 05:38:15 PM
 مشروع قرار أوروبي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار ورفع حصار غزة
صورة ارشيفية
 
الحدث - وكالات
قدمت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا مشروع قرار جديد لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورفع الحصار عن القطاع.
مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة قالت؛ إن نقاشات تجري حاليا في أروقة مجلس الأمن بين ممثلي الدول الأعضاء بشأن مشروع القرار التي تم توزيعه الخميس.
وتوقعت المصادر ذاتها أن يتم التصويت على المشروع منتصف الأسبوع المقبل.
وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن "يدين جميع أعمال العنف والأعمال العدائية الموجهة ضد المدنيين، وكذلك الهجمات العشوائية التي ينجم عنها سقوط ضحايا من المدنيين، وجميع أعمال الإرهاب".
ويدعو المجلس، حسب المشروع، إلى "وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، واحترامه احتراما كاملا، بما في ذلك وضع حد لإطلاق الصواريخ (من غزة)، وكذلك لأية عملية عسكرية هجومية أخرى في قطاع غزة".
كما نص المشروع على دعوة "الأطراف إلى دعم وقف إطلاق نار مستدام يقوم على المبادئ التالية: عودة قطاع غزة إلى سيطرة السلطة الفلسطينية، ترتيبات أمنية لمنع استئناف الأعمال القتالية، حظر مبيعات أو إمدادات الأسلحة والمواد ذات الصلة إلى قطاع غزة عدا ما تأذن به السلطة الفلسطينية، الالتزام بمنع وقمع تمويل الإرهاب، رفع القيود الاقتصادية والإنسانية في قطاع غزة لتمكين إعادة الإعمار وإعادة التأهيل الاقتصادي الكامل والتنمية، الفتح الكامل للمعابر في قطاع غزة مع مراعاة اتفاقية 2005 بشأن التنقل والعبور".