الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نيوزويك: بوتين يعطي إسرائيل الضوء الأخضر لضرب حزب الله

2015-12-06 08:46:30 PM
نيوزويك: بوتين يعطي إسرائيل الضوء الأخضر لضرب حزب الله
بوتين ونتنياهو (أرشيفية)

الحدث-مصدر الخبر

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى إسرائيل الضوء الأخضر لضرب حزب الله.

جاء ذلك سياق تقرير حول ردود فعل الإسرائيليين تجاه الأحداث الأخيرة التي تجتاح المنطقة والعالم.

وأضافت: “التداعيات المستمرة منذ إسقاط تركيا المقاتلة الروسية ما زالت محل مراقبة حذرة من معظم المراقبين في تل أبيب، حيث أضافت طبقة أخرى من عدم الاستقرار للمنطقة المحيطة بإسرائيل".

التداعيات المباشرة للأمر تمثلت في نشر الروس أكثر أنظمتها المضادة للطائرات تطورا "إس-400) في سوريا، وهو الأمر الذي لم يكن يتوقعه المخططون الإسرائيليون، وفقا للمجلة الأمريكية.

وأشارت إلى أن إستراتيجية إسرائيل استندت على دحر منظومة "إس-300” التي وعدت بها موسكو إيران مرارا وتكرارا، لكن منظومة إس-400 ربما تمثل لتل أبيب تحديا كبيرا.

لكن في ذات الوقت، والكلام للمجلة، يبدو أن العلاقة الإسرائيلية الوطيدة مع روسيا، ولا سيما مع رئيسها فلاديمير بوتين تؤتي ثمارها.

تقارير استهداف إسرائيل لأهداف في سوريا في 3 ديسمبر تشير إلى حقيقة أن روسيا منحت تل أبيب الضوء الأخضر للاستمرار في مهاجمة حزب الله، رغم أنه حليف روسيا في حربه ضد سوريا.

وفي سياق مشابه، اعترف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بتنفيذ إسرائيل عمليات عسكرية داخل الأراضي السورية، بحسب صحيفة هآرتس.

وقال نتنياهو خلال كلمة ألقاها في "مؤتمر الجليل" بمدينة عكا :”نعمل في سوريا من وقت إلى آخر، نشارك لمنع تحول سوريا إلى جبهة ضدنا، وللحيلولة دون نقل السلاح وتحديدا من سوريا إلى لبنان".

والتقى نتنياهو بوتين على هامش قمة المناخ بباريس التي انطلقت الأسبوع الماضي.

وذكر نتنياهو أن   هناك تنسيقا يجري بين سلاح الطيران الإسرائيلي وروسيا، وأن "الأحداث الأخيرة توضح أهمية هذه الاتصالات إلى حد بعيد".

ونقلت تقارير سابقة عن  الدبلوماسي في الخارجية الإيرانية جاويد قربان أوغلي قوله إن بوتين طلب من الرئيس الأسد الاستعداد للرحيل في أي لحظة.