الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كتاب "كفاحي" لهتلر يعود لرفوف المكتبات في ألمانيا

2015-12-25 02:05:28 PM
كتاب
 

الحدث - برلين

 

تنتهي في 31 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، مدة حقوق النشر المحفوظة لدى ولاية بافاريا الألمانية، لكتاب "كفاحي" المدون من قِبل أدولف هتلر، لتتم إعادة نسخه وبيعه، اعتباراً من الأول من كانون الثاني/ يناير المقبل، في دور النشر بألمانيا، وذلك بعد منع سلطات الولاية، إصدار نسخ منه، منذ 70 عام، لاحتوائه على دعاية للفكر النازي، وتشجيعه العداء لليهود.

 

ويتألف كتاب كفاحي، من مجلدين، يحتويان على 27 قسمًا، مدونين في ألف و950 صفحة.

 

ومن المقرر أنّ يتم نسخ 4 آلاف نسخة في المرحلة الأولى، لتباع النسخة الواحدة في دور النشر والمكتبات بـ 95 يورو. 

 

وفي هذا السياق أوضح المؤرخ الألماني "كيليرهوف" المعروف بمدوناته عن فترة الحكم النازي، لمراسل الأناضول، أنّ منع سلطات ولاية بافاريا، نشر الكتاب، كان خطوة خاطئة، وأنّ إصدار الشرح العلمي للكتاب، خطوة إيجابية، لكنها متأخرة.

 

وأضاف كيليرهوف، أنّ نشر نسخ من الكتاب، سيساهم في توضيح الحقائق التي جرت في تلك الحقبة، وكشف أكاذيب هتلر.

 

وتابع المؤرخ الألماني في هذا السياق قائلاً " استغلت معظم المواقع الالكترونية اليمينية المتطرفة، هذا الحظر، ليوهموا بأنّ السلطات، تسعى لإخفاء الحقائق عن الشعب الألماني، إلّا أنّ هذا الادعاء لا أساس له من الصحة، فالكتاب لا يحتوي على أيه معلومة صحيحة، وإنّ أسطره تتضمن العداء والكراهية والحقد. لكن حظر نشر الكتاب، منح اليمينيين المتطرفين، فرصة الترويج للكتاب على أنه أسطورة".  

 

وتستعد الولايات الألمانية، لحظر نشر الكتاب المذكور، ومقاضاة دور النشر التي تعتزم نشر نسخ منه، وذلك استناداً للمادة 130 من القانون الجزائي الالماني التي تنص على معاقبة كل من يحرّض على النزعة العرقية والطائفية والدينية . 

 

وقام هتلر بتدوين كتاب "كفاحي" ما بين عامي 1924، و1926، حيث تمّ إنجاز النسخة الأولى في عام 1925، وطُبع أكثر من 12 مليون نسخة منه لغاية عام 1944.

 

ويشرح هتلر في القسم الأول من كتابه، سيرته الذاتية، والمراحل الأولى لحزبه النازي، وفي القسم الثاني يسرد شرحاً عن برنامج الاشتراكية.