الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السعودية وتركيا تشكلان "مجلس تعاون استراتيجي": لا دور للأسد

2015-12-29 10:24:09 PM
السعودية وتركيا تشكلان
الملك سلمان و الرئيس اردوغان

الحدث - واس

كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن الملك سلمان بن عبدالعزيز بحث مؤخراً، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تشكيل "مجلس تعاون استراتيجي" بين المملكة العربية السعودية وتركيا.

 

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، إن العاهل السعودي والرئيس التركي بحثا أيضاً الدعوة التي أطلقتها المملكة مؤخراً، لتشكيل التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب.

 

وأضاف أن المناقشات تطرقت أيضاً إلى "تشكيل مجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوى، سعياً للمزيد من العمل المشترك، وتعزيز العلاقات في كل المجالات، لخدمة الأمن والاستقرار في المنطقة."

 

وأعرب وزيرا الخارجية عن التزام بلديهما بدعم "المعارضة السورية المعتدلة"، وأكدا النظرة الموحدة للسعودية وتركيا تجاه الرئيس السوري، بشار الأسد، مؤكدين أنه "لا دور للأسد في مستقبل سوريا".

 

ووصف وزير الخارجية السعودي تركيا بأنها "حليف قوي في دعم المعارضة السورية المعتدلة"، كما أعلن الجبير وأوغلو عن اتفاق دولتيهما على التعاون في مجال الطاقة.

 

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وصل إلى العاصمة السعودية الرياض، في وقت سابق الثلاثاء، إلى جانب وفد يرافقه، بحسب التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".