الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

على خطى السعودية.. الإمارات ومصر تحجبان موقع صحيفة «العربي الجديد»

2015-12-30 05:04:55 PM
على خطى السعودية.. الإمارات ومصر تحجبان موقع صحيفة «العربي الجديد»
شعار العربي الجديد

 

الحدث - وكالات

 

قامت دولة دولة الإمارات العربية المتحدة بحجب موقع «العربي الجديد» من دون إصدار السلطات الرسمية الإماراتية المختصة أي توضيح حول ملابسات القرار.

 

ويأتي قرار الحجب بعد أيام، من حجب الموقع في المملكة العربية السعودية، إذ يظهر عند الدخول إلى الموقع رسالة كتب فيها: «عفوا الموقع المطلوب مخالف لأنظمة وزارة الثقافة والإعلام، ولطلب رفع الحجب عن الموقع، يمكنكم التواصل بشكل رسمي» من خلال عنوان وزارة الثقافة السعودية.

 

وفي سياق متصل، أفاد مستخدمو الإنترنت في مصر بأن موقع الصحيفة لا يعمل معهم، في حين قال مصدر خاص إنه يعمل من خلال استخدام تغيير البروكسي (خادم للحصول على إحدى الخدمات سواء كانت ملف أو صفحة ويب أو الدخول على موقع ما أو الوصول إلى أي مصدر من أية وحدة خدمة أخرى).

 

من جهته، قال موقع «العربي الجديد» إن الحكومة الإماراتية حجبت موقعه داخل أراضيها، لتصبح بذلك الدولة الثانية في المنطقة التي تحجب الموقع بعد السعودية.

 

وأعلن «العربي الجديد»، أمس الثلاثاء، على موقعه أن قراءه في الإمارات العربية، تفاجؤوا بحجب الموقع، من دون إصدار السلطات الرسمية المختصة أي توضيح حول ملابسات الحجب.

 

وكانت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» قد أدانت قيام وزارة الثقافة والإعلام السعودية بحجب موقع «العربي الجديد»، في المملكة مساء الإثنين 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، دون سابق إنذار، وهو ما يعد انتهاكا جديدا يضاف إلى سجل السعودية السيئ في انتهاكات الحق في حرية الرأي والتعبير والاعتقاد، على حد تعبيرها.

 

وقالت الشبكة إن حجب المواقع ليس بالشيء الجديد على السعودية فقد حجبت في وقت سابق من هذا العام، موقع «عربي 21»، وموقع «رصد»، وموقع «نون بوست»، كما حجبت في فترات سابقة العديد من المواقع من بينها موقع «منظمة العفو الدولية», وموقع «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان», كما حجبت أيضا موقع «معا سنغير» المؤيد لـ«الجمعية الوطنية للتغيير» في عام 2010.

 

وأضافت الشبكة «إننا لا نبالغ إذا قلنا إن السلطات في المملكة لا تمرر من الإنترنت أو إليه سوى ما يوافق هواها ويعمل على إحكام سيطرتها على الحكم، فليس بالمستبعد على السلطات التي تعتقل الأطفال وتصدر أحكام الإعدام والصلب للمشاركة في مظاهرة سلمية أن تغلق موقعا إلكترونيا»، حسب قول الشبكة.

 

جدير بالذكر أن «العربي الجديد»، موقع إلكتروني وصحيفة يومية شاملة تملكها شركة «فضاءات ميديا ليمتيد»، ومقرها لندن، ويهتم «العربي الجديد» بشؤون الوطن والمواطن العربي، وتصدر النسخة الورقية وتوزع في عدد من العواصم العربية والغربية.

 

كما يشار إلى أن السعودية تأتي في ذيل قائمة الدول العربية احتراما لحرية استخدام الإنترنت ولا يأتي خلفها سوى السودان، رغم توافر خدمات الاتصالات والإنترنت، وفقا لتقرير «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان».