الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماس: جاهزون لإجراء الانتخابات وتسليم معبر رفح لحكومة التوافق

2016-01-06 11:01:22 PM
حماس: جاهزون لإجراء الانتخابات وتسليم معبر رفح لحكومة التوافق
الناطق الرسمي بإسم "حماس" سامي ابو زهري

الحدث - وكالات

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء اليوم الأربعاء، إنها جاهزة لإجراء الانتخابات الفلسطينية، وتسليم معبر رفح البري، على الحدود بين قطاع غزة ومصر، لحكومة التوافق الحالية.

 

وتعقيبا على تصريحات للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قال فيها إن "حركة حماس ترفض إجراء الانتخابات"، قال المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري، أن "إدعاء عباس غير صحيح، ونحن جاهزون لإجراء انتخابات بكل أشكالها، وفق ما نص عليه اتفاق المصالحة الفلسطينية بالقاهرة"، وفق وكالة الأناضول.

 

وفي 25 سبتمبر 2014، وقعت حركتا "فتح" و"حماس"، في العاصمة المصرية، القاهرة على اتفاق يقضي بتنفيذ كافة بنود وثيقة المصالحة الفلسطينية، التي تم التوقيع عليها في قطاع غزة، في 23 إبريل من ذات العام.

 

ونصت وثيقة المصالحة التي تم التوقيع عليها، في منزل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، في مدينة غزة، على تشكيل حكومة وفاق فلسطينية لمدة 6 شهور، ومن ثم إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

 

وفي 2 يونيو، 2014، أدت حكومة الوفاق اليمين الدستوري أمام الرئيس عباس، غير أنها لم تتسلم أيا من مهامها في قطاع غزة، بسبب استمرار الخلافات السياسية بين حركتي "حماس" و"فتح".

 

وكانت آخر انتخابات رئاسية فلسطينية جرت عام 2005، فيما جرت آخر انتخابات تشريعية عام 2006، دون أن تتوافق حركتا "فتح" و"حماس"، حتى اليوم على تحديد موعد لإجراء الانتخابات المقبلة، جراء الخلاف الحاصل بينهما، منذ انقسام يونيو 2007، والذي لم ينته رغم توقع عدة اتفاقيات للمصالحة.

 

وعلى صعيد ثان، دعا المتحدث باسم "حماس"، حكومة التوافق الوطني، لتسلم معبر رفح، وتحمل كامل مسؤوليتها في قطاع غزة، دون تمييز.

 

وقال الرئيس عباس في كلمة له، مساء اليوم الأربعاء، أمام وسائل الإعلام في مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية: "نحن ماضون في المصالحة الفلسطينية. قدمت الفصائل الفلسطينية مبادرة لفتح معبر رفح. ووافقنا عليها رغم أن لنا ملاحظات، وحماس تقول إنها تدرس حتى الآن"، مضيفا "إلى متى تدرسون يوم أو يومان أو شهر".

 

 وذكر عباس، أنه " منذ 8 سنوات ونحن نقول نريد حلا، لا يمكن أن نتخلى عن شعبنا في قطاع غزة، قلنا لهم حكومة وحدة وطنية، تفضي إلى انتخابات، يدرسون ويدرسون، أول أمس، وصلني ردا أنهم (حماس) لا يريدون انتخابات".

 

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قد أعلنت في 15 ديسمبر الماضي، إنها استكملت مع غالبية الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية بلورة "مبادرة"، لحل أزمة معبر رفح، وأعلنت عقب ذلك حكومة التوافق الفلسطينية، في رام الله، استعدادها لإرسال وفد إلى قطاع غزة، لبحث كيفية تنفيذ المبادرة، وأعربت عن أملها في تتجاوب حركة "حماس"، مع المبادرة.

 

وفي الثاني من يناير الجاري، أعلنت "حماس"، أنها "تدرس مقترحات قُدمت لها، لحل أزمة معبر رفح".

 

وشهد عام 2015 الماضي، إغلاقا شبه كامل لمعبر رفح، بحسب وزارة الداخلية في غزة، التي قالت إن السلطات المصرية فتحته 21 يوما فقط للحالات الإنسانية.