الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث "بوست": الشهرة غير-المرتبطة-بالإنجاز هي أحد أبرز آفات هذا العصر/ محمد بايزيد

2016-01-13 03:51:20 PM
الحدث
محمد بايزيد

 

الحدث- رام الله

دون المخرج السوري محمد بايزيد يتحدث عن الشهورة التي نالها الكثير من الأشخاص هذه الأيام، عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون أي إنجاز حقيقي على أرض الواقع: 

 

"الشهرة غير-المرتبطة-بالإنجاز هي أحد أبرز آفات هذا العصر وهو ما أسميه بالKardashians model.

 

خطورة هذه الآفة أنها تقوم بإبراز شخصيات جديدة كقادة مجتمعيين إنجازاتهم معدومة لكنهم يحصدون شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي تحوّلهم أوتوماتيكياً إلى قدوات بينما لو جلست مع أحدهم لرأيت أنه فارغ تماماً من الداخل.. ولرأيت أنه قد تحوّل إلى مهووس بالشهرة التي حرقت تلافيف دماغه فأصبحت هي الأخرى تبتسم لفلاشات الكاميرا.

 

أصبحت تقرأ مسمّيات وأوصاف وظيفية لا نصيب لأحدهم منها شيئاً، مفكرين لم يفكّروا، ودعاة يبيعون الوهم، ومصوّرين يتصوّرون أكثر مما يصوّرون، وفلاسفة يعطونك كل يوم حكمة دون تبيان مصدرها، وناشطون إنسانيون ينشطون في تسويق أنفسهم أكثر من قضيتهم!

 

للأسف نسبة هائلة من المحترفين والمثقفين والقادة المجتمعيين بعيدون تماماً عن ضوضاء مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يلتفت لهم إلا من يبحث عنهم بالسراج في عتمة الليل.

 

أكتب كلامي هذا بعد لقائي البارحة في واشنطن بمفكّر تونسي اسمه سهيل الغنوشي، ووجدت عنده من الحكمة والمعرفة ووضوح الرؤيا ما نحن بأمس الحاجة إليه ولا أعتقد أنه يحصل على 1% من الExposure الذي تحصل عليه فتاة تختار أفضل مطرّي للشفاه على انستغرام.

 

آفة الشهرة دون إنجاز يختص بها هذا العصر فقط، فلم يحدث فيما سبق في التاريخ أن اشتهر إنسان دون أن يكون له إنجاز.

 

الشهرة تضيع البوصلة، وتحوّل الاهداف المرحلية إلى أهداف نهائية، تصبح الوسيلة غاية، وتنشغل تلافيف الدماغ بالتوافه. لا يمكن لباحث عن الشهرة أن يحدث أي تغيير حقيقي في المجتمع..

 

انظر للأفق يا صديقي وظلّل عينيك بيديك... حتى لا يعميها بريق الشهرة.."