الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بانكي مون: الأغلبية العظمى من ضحايا التطرف هم مسلمون

2016-01-15 08:14:31 PM
بانكي مون: الأغلبية العظمى من ضحايا التطرف هم مسلمون
رسم كاريكاتيري لبانكي مون

 

الحدث -  واشتطن

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون إن “التطرّف العنيف ليس محصورا في دين، أو جنسية، أو عرق، أو لغة، والمسلمون هم الغالبية العظمى من ضحاياه”.

 

و أضاف بان كي مون، في حديثه أمام أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن “السنوات الطويلة من الخبرة أثبتت أن السياسات المتسمة بقصر النظر، والقيادة الفاشلة، والتركيز الأحادي على التدابير الأمنية فقط، والتجاهل التام لحقوق الإنسان، يجعل الوضع أسوأ”.

 

وأشار، أنه “يتعين ألا ننسى أن الجماعات الإرهابية لا تسعى فقط إلى شن أعمال العنف، ولكن أيضا استفزاز الاستجابة القاسية، وسنخسر جميعا إذا استجبنا للإرهاب الوحشي، بسياسات تجعل الناس يتحولون ضد بعضهم البعض، وتقصي جماعات مهمشة بالفعل، وتصب في مصلحة العدو”.

 

وعرض بان كي مون على ممثلي الدول الأعضاء في الجمعية العامة، معالم خطة عمل شاملة لمنع التطرف العنيف، وتتضمن أكثر من سبعين توصية لعمل متضافر على المستويات الدولية، والإقليمية، والوطنية.

 

وقال إنه “تتطلب المواجهة استجابة موحدة من المجتمع الدولي، ونهجا عمليا وشاملا لمعالجة عوامل التطرف”، مؤكداً “يجب أن نهتم بشكل خاص بمعالجة الأسباب إذا أردنا حل المشكلة على المدى البعيد”.

 

و شدد “نعلم أن التطرف يزدهر عندما تنتهك حقوق الإنسان، ويتم تجاهل التطلعات في المجتمع، ويفتقر الكثيرون، وخاصة الشباب، الآفق والمغزى في حياتهم”.