الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: إيران لم تتخل عن طموحاتها النووية

2016-01-17 07:12:18 AM
نتنياهو: إيران لم تتخل عن طموحاتها النووية
رسم كاريكاتيري

 

الحدث - القدس

 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء  السبت، إن “إيران لم تتخل عن طموحاتها بإمتلاك أسلحة نووية، رغم توقيعها على الاتفاق النووي”، مع مجموعة دول (5+1).

 

وقال نتنياهو، في تصريح مكتوب، إن “إسرائيل ستواصل متابعة تطبيق الاتفاق النووي الإيراني، وستحذر من أي خرق له”.

 

وأضاف “حتى بعد توقيعها على الاتفاق النووي، لم تنبذ إيران طموحاتها لامتلاك الأسلحة النووية، وهي تواصل العمل على زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، وعلى ممارسة الإرهاب في شتى أرجاء العالم انتهاكا لتعهداتها الدولية”.

 

ودعا نتنياهو، “الدول العظمى”، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن تواصل متابعة الأنشطة التي تقوم بها إيران في منشآتها النووية، وفي مواقع أخرى عن كثب، من أجل التأكد من أنها لا تواصل تطوير الأسلحة النووية في الخفاء.

 

وقال: “من دون اتخاذ رد مناسب على أي خرق من طرفها، ستدرك إيران أن باستطاعتها مواصلة تطوير الأسلحة النووية وزعزعة الاستقرار في المنطقة وزرع الإرهاب”.

 

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، على أن بلاده ستقوم بكل ما يلزم من أجل الحفاظ على أمنها والدفاع عن نفسها.


وكانت إسرائيل قد عارضت الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة دول (5+1) (تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، إضافة لى ألمانيا)، مع إيران بشأن برنامجها النووي، في تموز/ يوليو الماضي.

 

وصادقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن إيران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه العام الماضي.

 

وأعلنت الوكالة في بيان لها السبت، أنها أرسلت إلى الدول الأعضاء تقريرها النهائي الذي سيفتح الطريق أمام رفع العقوبات المفروضة على إيران.