الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البيت الأبيض: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاسد

2016-01-28 11:55:42 PM
البيت الأبيض: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاسد
فلاديمير بوتن

الحدث - ا ف ب

أعلن البيت الأبيض مساء اليوم الخميس عن دعمه لموقف مسؤول أمريكي صرح عنه في وقت سابق بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاسد. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست مساء اليوم إن "الموقف الذي أعلن عنه مسؤول بارز بالخزانة الأمريكية بأنه فاسد هو موقف تؤيده الإدارة الأمريكية إلى حد بعيد".

 

وأضاف زوبن "سواء تعلق الأمر بثروات النفط والغاز الروسية أو العقود الحكومية الأخرى، فهو يوزعها على من يعتقد أنهم سيخدمونه على حساب الآخرين. بالنسبة لي هذا تحديدا ما نسميه فسادا". ويخضع كثير من المقربين لبوتين لعقوبات أميركية منذ 2014، لكنها المرة الأولى التي توجه الإدارة الأميركية اتهامات صريحة لبوتين وفق البي بي سي.

 

ورفض زوبن التعليق على تقرير سري لوكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي ايه) أشارت اليه البي بي سي وقدر في 2007 ثروة بوتين بنحو 40 مليار دولار. ولكنه قال إن الرئيس الروسي يجمع "منذ سنوات عدة" ثروته بصورة سرية.

 

وأكد زوبن أن بوتين يتقاضى "راتبا رسميا يقدر ب 110 آلاف دولار سنويا، ولكن هذا لا علاقة له بوضعه المالي الحقيقي وهو لديه خبرة طويلة في إخفاء أمواله".

 

ورفض الكرملين الثلاثاء الماضي الاتهامات بالفساد التي وجهها المسؤول في وزارة الخزانة الأميركية الى الرئيس فلاديمير بوتين، معتبرا أنه "محض تشهير" وطلب من واشنطن تقديم "أدلة ملموسة" على هذه المعلومات. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين "هذا ليس إلا محض اختراع وتشهير لا علاقة له بالواقع. أصبحنا معتادين على هذا النوع من المساخر الصحافية المرتبطة بعدم الكفاءة والبحث عن الإثارة أو العرض المسرحي".

 

وأضاف "كان هذا سيكون مجرد مثال جديد نموذجي على الصحافة غير المسؤولة لو لم يكن التعليق صادرا عن مسؤول في وزارة الخزانة الأميركية”. ورأى بيسكوف أن "إطلاق اتهامات مماثلة من جانب مؤسسة مثل وزارة الخزانة بدون تقديم أدلة ملموسة يثير شكوكا حيال هذه المؤسسة". وأضاف "أولا هذا يظهر بوضوح من يمسك بخيوط اللعبة، وثانيا أنه يتطلب تقديم اثباتات".