السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث": هل فلسطين بمأمن من فيروس "زيكا"؟

2016-02-01 02:48:42 PM
متابعة
فيروس زيكا

 

الحدث- رام الله

 

أكد وكيل وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أسعد الرملاوي، أن فيروس "زيكا" لم يصل فلسطين بعد، وأشار إلى أن إحتمالية وصوله  ضعيفة لأسباب عدة منها أن كمية "البعوض" لدينا تعد أقل من الدول الأخرى، وبالتالي إمكانية نقله لن تكون سهلة.

 

ويؤكد الرملاوي لـ"الحدث": أن هذا الفيروس ليس خطيرا على الأشخاص العاديين، وإنما على بعض النساء الحوامل  وما قد يسببه من تشوهات على الأجنة تؤدي إلى ولادة أطفال برؤوس صغيرة، ويسبب هذا مشاكل في النمو عديدة وأحياناً الموت .

 

ويوضح أن الإصابة بهذا الفيروس تكون ما بين خفيفة ومتوسطة ينجم عنها حكة وحمى وفي بعض الحالات احمرار العينين، لكن حتى الآن لا يوجد له أية لقاحات أو أدوية.

 

وشكّلت منظمة الصحة العالمية لجنة طوارئ لمكافحة هذا الفيروس المرعب، وستقرر خلال اجتماعها اليوم، فيما إذا سيعتبر انتشار فيروس ” زيكا ” حالة طوارئ أم لا.

 

واقترن اسم الفيروس "زيكا" باسم غابة كثيفة الأشجار تقع في العاصمة الأوغندية كمبالا، وهي الموطن الأصلي للفيروس الذي ينقله البعوض.

 

ويقول الرملاوي إن انتشار الفيروس ليس جديداً لكنه " متجدد "، إذ وقع أول اكتشاف له عام 1947، وسجلت أول إصابة بشرية به عام 1952، ليعاود الفيروس الظهور مجدداً خلال السنوات الأخير وعلى أشده عام 2015.

 

وحسبما تشير إليه وسائل إعلام عالمية، فإنه وخلال العام الماضي، بدأ الفيروس ينتشر في البرازيل، التي شهدت تفشيا كبيرا ارتبط بظهور ولادات مترافقة بعيوب وتشوهات خلقية.

 

كما وانتشر الفيروس في الأميركيتين، حيث اعتبرته الولايات المتحدة بأنه "فيروس جديد كليا" لا علاج له حتى اللحظة.

 

وتستمر حضانة لعدة أيام وقد تمتد لأسبوع، وتقتصر العلاجات على المسكنات أو المهدءات الحيوية.