السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العثور على أقدم مستوطنة بشرية تعود لـ7 آلاف عام في القدس

2016-02-17 07:31:37 PM
العثور على أقدم مستوطنة بشرية  تعود لـ7 آلاف عام في القدس
العثور على أقدم مستوطنة بشرية فب القدس

الحدث - وكالات

 

كشفت سلطة الآثار الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أنها عثرت على ما يثبت وجود أول مستوطنة بشرية في القدس تعود إلى سبعة ألاف عام.

 

وقالت سلطة الآثار الإسرائيلية إن حفريات في شعفاط في القدس الشرقية كشفت عن منزلين مع أجزاء من الجدران والأرضية لا تزال متينة بالإضافة إلى "أوان فخارية وادوات من الصوان ووعاء من البازلت" من العصر النحاسي. وتم العثور على هذه الأجزاء خلال أعمال حفريات للطرق في المنطقة. 

 

وقال رئيس قسم ما قبل التاريخ في سلطة الآثار الإسرائيلية أمنون برزيلاي إنه تم في السابق العثور على مستوطنات بشرية من العصر النحاسي خارج القدس.

 

وقبل الاكتشاف في حي شعفاط، لم يعثر من قبل سوى على بقايا "مجزأة" في المدينة. وأضاف "الآن في الحفريات الجديدة، عثرنا على بقايا قرية قائمة".

 

من جهتها، أكدت رونيت لوبو مديرة التنقيب في سلطة الآثار الإسرائيلية انه في العصر النحاسي كان البشر "لا يزالون يستخدمون الأدوات الحجرية، لكنهم بدأوا بصنع أدوات خزفية عالية الجودة وللمرة الأولى أدوات نحاسية أيضا".

 

وتابعت لوبو أن البشر بدأوا وقتها بإقامة "مستوطنات لها أنظمة اقتصادية". ولطالما تساءل الباحثون عن انعدام الأدلة على وجود مستوطنات بشرية من العصر النحاسي في القدس التي كانت طريقا رئيسية تربط بين البحر الميت والساحل.

 

وعثر على مستوطنات بشرية تعود إلى العصر النحاسي في الاردن أيضا. وقال برزيلادي إن التركير على الحقبات التاريخية اللاحقة في القدس قد يكون أدى إلى تجاهل الباحثين والعلماء العصر النحاسي في المدينة والذي يعتبره البعض جسرا بين الآثار والحياة البشرية الحالية. وتابع "الآن يمكننا أن نعلم انه حتى في العصر النحاسي، كانت المنطقة مأهولة".