الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اليابان تتبرع بـ38.21 مليون دولار للأونروا لدعم اللاجئين الفلسطينيين

2016-02-29 03:33:24 PM
اليابان تتبرع بـ38.21 مليون دولار للأونروا لدعم اللاجئين الفلسطينيين
الأنوروا
 
 

الحدث- رام الله

 

تبرعت الحكومة اليابانية، بقيمة 38.21 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، من خلال اتفاقية مشتركة وقعها، اليوم الإثنين، سفير الشؤون الفلسطينية، ممثل اليابان لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو، ونائب المفوض العام للأونروا ساندرا ميتشل، في رام الله.

 

وأوضحت الأونروا في بيان صحفي، أنه سيتم تخصيص 15 مليون دولار لدعم خدمات الوكالة الصحية والتربوية وجهودها المبذولة في إيصال مساعداتها الإنسانية الطارئة في قطاع غزة؛ فيما سيتم تخصيص 20.87 مليون دولار من أجل تحسين وتوسيع قدرة برامج الوكالة التعليمية والصحية في الضفة الغربية ولبنان وسورية. كما سيتم تخصيص مبلغ 2.34 مليون دولار لدعم إنشاء شبكة صرف صحي في مخيم عقبة جبر للاجئين في الضفة الغربية.

 

وأشارت إلى أنه سيتم ربط الشبكة بمحطة معالجة المياه العادمة في أريحا والذي تم إنشاؤها بمنحة يابانية وتقوم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بتقديم يد العون لها، كما أن إنشاء شبكة الصرف الصحي سيتم بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

 

وقالت ميتشل، في حفل توقيع الاتفاقية، إن هذا التبرع من شأنه أن يقطع شوطا طويلا في الاستجابة للاحتياجات التربوية والصحية للاجئي فلسطين في سائر أرجاء المنطقة لضمان توفر الغذاء والمسكن والفرص الوظيفية للاجئي غزة، التي يحتاجونها من أجل التأقلم مع التحديات الناجمة عن النزاع المتكرر والفقر المزمن والحصار الخانق.

 

وأضافت: نشعر بعميق الامتنان لليابان، ليس فقط من أجل هذا التبرع السخي بل وأيضا من أجل صداقتها طويلة الأجل مع الأونروا. وطوال عقود، كانت هذه الشراكة الحيوية والراسخة حاسمة في تحسين الظروف المعيشية وآفاق لاجئي فلسطين".

 

 بدوره، قال أوكوبو إن "المعونة للاجئي فلسطين من خلال الأونروا قد كانت ولا تزال واحدة من أعمدة جهود السلام اليابانية في المنطقة. إن لاجئي فلسطين في الضفة الغربية وغزة والأردن ولبنان وسوريا لا يزالون بحاجة إلى دعم قوي من المجتمع الدولي، خاصة في غزة وسوريا وذلك في ضوء الظروف الاجتماعية الاقتصادية المتردية والتي تواجههم. وبناء عليه، فإن حكومة اليابان عاقدة العزم على مواصلة مساعداتها للاجئي فلسطين من خلال الأونروا".

 

 وأضاف: "قررت اليابان مؤخرا تقديم الحزمة الجديدة من المساعدات والتي تبلغ 78.2 مليون دولار للفلسطينيين، بما في ذلك التبرعات المذكورة أعلاه من خلال الأونروا وذلك حسبما تم الإعلان عنه خلال زيارة الرئيس عباس لليابان في هذا الشهر.

 

وبهذا التبرع الجديد، يصبح إجمالي قيمة التبرعات اليابانية المقدمة للشعب الفلسطيني أكثر من 1.7 مليار دولار منذ عام 1993".