الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ديوان الرقابة يؤكد للمانحين أهمية التدقيق على حسن استخدام NGOs للمال العام

2016-03-05 09:22:32 PM
ديوان الرقابة يؤكد للمانحين أهمية التدقيق على حسن استخدام NGOs للمال العام
اجتماع المستشار تيم مع ممثلي الجهات المانحة اليوم

 

الحدث- رام الله

 

أكد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية المستشار إياد تيم، لممثلي الجهات المانحة في فلسطين، على أهمية التدقيق على حسن استخدام المنظمات غير الحكومية للمال العام.

 

جاء ذلك خلال لقاء جمع المستشار تيم اليوم السبت الموافق 5 آذار 2016 بممثلي الجهات المانحة في فلسطين في مقر سكرتارية تنسيق المساعدات المحلية LACS.

 

وأكد خلال الاجتماع أهمية التعاون الكبير مع الجهات المانحة والأجهزة النظيرة، مثل مشروع التدعيم المؤسسي لديوان الرقابة الممول من الاتحاد الأوروبي، والتعاون مع  مكتب التدقيق الوطني السويدي بخصوص رقابة الأداء على المجال البيئي، اضافة للتعاون مع هيئة المحاسبة الروسية، وال USAID والبنك الدولي، ومختلف أجهزة الرقابة الدولية والعربية.

 

وأكد تيم أن فحوى عمل ديوان الرقابة حسن استخدام المال العام، والتأكد من قيام المؤسسات بعملها وفق الانظمة والقوانين، مشيراً الى أن الديوان يعمل على مشروع رفع الوعي الرقابي لدى الجهات الخاضعة، وفي المدارس والجامعات وذلك في اطار تعزيز ثقافة حسن استخدام المال العام.

 

وأضاف أن الديوان يقوم بالتدقيق على الحساب الختامي لدولة فلسطين على غرار معظم أجهزة الرقابة في العالم، موضحاً أنواع التقارير الرقابية التي يُصدرها الديوان، والتي يتم نشرها في الجريدة الرسمية وعلى الموقع الألكتروني للديوان.

 

وقال إنه يجري العمل على تعديل بعض مواد قانون ديوان الرقابة بما يتوافق مع معايير المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي)، بالتزامن مع استمرارية الجهود للحصول على عضوية هذه المنظمة، حيث أن فلسطين عضو في المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والـمحاسبة (الأرابوساي)، مشيراً إلى أن الديوان يعمل وفق المعايير الرقابية الدولية المنبثقة عن اعلان ليما واعلان مكسيكو.

 

وأشار إلى أهمية التعاون مع الجهات الخاضعة، والعلاقة الاستراتيجية وتكاملية العمل مع هيئة مكافحة الفساد.