الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"إسرائيل" في المرتبة الثانية من حيث وجود سكان من أصول مغربية

2016-03-09 06:19:37 PM

 

الحدث- القدس

أخبار الاحتلال الإسرائيلي - إسرائيل

 


نشرت وزارة مغربية دليلًا خاصًا بالمغاربة المقيمين في الخارج، أشار إلى أن "إسرائيل" توجد في المرتبة الثانية من حيث وجود سكان من أصول مغربية، إذ يصل عددهم فيها إلى 800 ألف مغربي.

 

وبحسب "سي ان ان" فان هذا الدليل الذي نشرته الوزارة المكلّفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، في نسخة ورقية، يخص عام 2015، ويوجد في 214 صفحة، وقد وضعه موقع كيفاش الإلكتروني على الانترنت، بما أن الوزارة لم تنشر منه نسخة إلكترونية.

 

وتضمن الدليل في الصفحة الـ86 رسمًا بيانيًا حول ترتيب عدد من بلدان العالم حسب أرقام سكانها من أصول مغربية، وخلف فرنسا التي تحتل المركز الأول بمليون و314 ألف، توجد "إسرائيل" بـ800 ألف، تليها إسبانيا، الجارة الشمالية للمغرب بـ758 ألف شخص من أصول مغربية.

 

وقال التقرير إنه بين مغاربة العالم، هناك أصحاب الأصول المغربية الذين يعيشون في الخارج. وقد أرجع ذلك إلى الهجرة المكثفة التي شهدها المغرب منذ استقلاله عن فرنسا عام 1956، مشيرًا إلى أن عبارة مغاربة المهجر "أو مغاربة الشتات" تعني أولئك الأشخاص الذين حافظوا، رغم هجرتهم، على رابط مباشر أو غير مباشر مع المغرب، سواء أكانوا يشاركون الجالية المغربية في الخارج حياتها أم لا.