السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تتفق مع "بوينج" على شراء 100 طائرة

2016-06-19 10:26:29 AM
إيران تتفق مع
إيران

الحدث- وكالات

 
توصلت إيران إلى اتفاق مع شركة تصنيع الطائرات الأمريكية "بوينج" لشراء مئة طائرة بهدف تجديد الأسطول الإيراني، حسبما أعلن مدير هيئة الطيران المدني الإيراني في مقابلة مع صحيفة "إيران" الحكومية نشرت الأحد.
 
 
وصرح علي عبد زاده أنه "سيتم استبدال 230 طائرة من أصل 250 موجودة في البلاد"، موضحا أن الاتفاق مع "بوينج" ينتظر حصول موافقة الحكومة الأمريكية عليه.
 
 
وتابع عبد زاده، في المقابلة التي ستنشر كاملة في غضون أيام، أن "بوينج" تقدمت بطلب رسمي من وزارة الخزانة الأمريكية للحصول على الموافقة النهائية من أجل بيع الطائرات، مضيفا أنه سيتم توقيع الاتفاق النهائي بين الجانبين بعد الحصول على هذه الموافقة.
 
 
وأشار الوزير الإيراني إلى أنه طالما لم تعط وزارة الخزانة موافقتها لا يمكن تحديد موعد لتوقيع الاتفاق أو متى سيدخل حيز التنفيذ.
 
 
وأضاف أن القيمة التي تداولتها بعض وسائل الإعلام، والتي بلغت 17 مليار دولار، ليست نهائية وأن تفاصيل الاتفاق ستحدد بعد مفاوضات أخرى.
 
 
وكانت شركة "بوينج" أكدت الأربعاء أنها تخوض مفاوضات مع شركات طيران إيرانية لبيع طائرات تجارية.
 
 
وأوضح بيان للشركة "لقد أجرينا محادثات مع شركات طيران إيرانية، وبموافقة حكومة الولايات المتحدة، حول بيع محتمل لطائرات تجارية وخدمات".
 
 
وسبق أن أبرمت إيران في كانون الثاني/ يناير مذكرة تفاهم مع شركة تصنيع الطائرات الأوروبية "إيرباص" لشراء 118 طائرة، لكنها لا تزال تنتظر حصول موافقة وزارة الخزانة الأمريكية عليها ليدخل الاتفاق حيز التطبيق.
 
 
ويتعين على "إيرباص" الحصول على موفقة المكتب الأمريكي لضبط الأموال الاجنبية المرتبط بوزارة الخزانة بما أن أكثر من 10% من مكونات الطائرات أمريكية الصنع.
 
 
ومنذ التخفيف الجزئي للعقوبات على إيران، بناء على اتفاق تم التوصل اليه حول البرنامج النووي لطهران في تموز/ يوليو 2015، تشكو إيران على الدوام من رفض المصارف الكبيرة إقامة علاقات تجارية معها.
 
 
وطلبت طهران من واشنطن القيام بـ"خطوات ملموسة" لتشجيع المصارف والمؤسسات الغربية على العودة إلى إيران.
 
المصدر: عربي21