الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش تطالبان بطرد السعودية من مجلس حقوق الإنسان

2016-06-29 09:15:29 PM
العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش تطالبان بطرد السعودية من مجلس حقوق الإنسان
مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة

 

الحدث - رام الله

 

دعت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش الأربعاء إلى طرد السعودية من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، واتهماها باستغلال هذه الهيئة لعرقلة العدالة في ما يتعلق بارتكاب جرائم حرب محتملة في اليمن.

 

وطالبت المنظمتان في بيان مشترك الجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ هذا القرار بسبب "انتهاكات صارخة بشكل منتظم لحقوق الإنسان" من قبل الرياض.

 

وأعلنتا في مؤتمر صحافي في نيويورك أنهما ستمارسان ضغوطا على الجمعية العامة للحصول على تصويت في هذا المعنى، مع اعترافهما بأن ذلك سيكون صعبًا.

 

ومنذ إنشاء المجلس، ومقره جنيف، تم فقط طرد ليبيا في عام 2011 احتجاجا على قمع نظام معمر القذافي للمعارضين.

 

والسعودية إحدى الدول الـ 47  في المجلس. وتم انتخابها لمدة ثلاث سنوات تنتهي في 31 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

 

ويتطلب الطرد غالبية الثلثين الأمر الذي يبدو غير محتمل، وفقا لدبلوماسيين في الأمم المتحدة.

 

وقال فيليب بولوبيون المدير المشارك في هيومن رايتس ووتش "قبل أشهر عدة، تجاوزت السعودية الحدود ولم تعد جديرة بالبقاء في المجلس".

 

وتتهم هذه المنظمة غير الحكومية الرياض باستهداف المدنيين في اليمن، حيث يدعم تحالف بقيادة السعودية الحكومة ضد المتمردين الشيعة، وباستخدام القنابل العنقودية المحظورة بموجب اتفاقية دولية.

 

من جهتها، تتهم منظمة العفو المملكة بقيادة حملة قمع وحشية ضد المعارضين وتطبيق عقوبة الإعدام في جرائم لا تستحق ذلك بموجب القوانين الدولية.

 

وقال ريتشارد بينيت، مسؤول المنظمة لدى الأمم المتحدة، إنه منذ العام 2013 تم سجن كل النشطاء في حقوق الإنسان في المملكة، أو تهديدهم أو إرغامهم على الذهاب إلى المنفى.

 

 

المصدر: ا ف ب