الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مبادرة الساعات الأخيرة: واشنطن تدعو إسرائيل والفلسطينيين للحوار

2016-08-28 06:33:42 PM
مبادرة الساعات الأخيرة: واشنطن تدعو إسرائيل والفلسطينيين للحوار
الرئيس عباس ونتنياهو

 

الحدث - وكالات

 

كشفت صحيفة الغد الأردنية، اليوم الأحد، ان اقتراحا أميركيا لعقد لقاء ثلاثي أميركي فلسطيني إسرائيلي من أجل تحريك العملية السلمية واستئناف المفاوضات مجددا. و"لكنه لم يحظ بالترحيب الفلسطيني، خلافاً للتأييد الإسرائيلي لعقده بدون شروط مسبقة". وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية منذ نيسان/ابريل 2014، بعد أشهر من انطلاقها برعاية أميركية.

 

وقال القيادي الفلسطيني واصل أبو يوسف للصحيفة "إن الجانب الفلسطيني أبلغ الولايات المتحدة باشتراطه عقد أي لقاء بوقف الاستيطان، وإطلاق سراح الدفعة الرابعة من السجناء الفلسطينيين القدامى".

 

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، إن القيادة الفلسطينية "أبلغت الولايات المتحدة بالموقف الفلسطيني الثابت من ضرورة وقف الاستيطان وإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى، كاستحقاق لأي لقاء قادم".

 

وأضاف أبو يوسف "إن الفلسطينيين يؤكدون ترحيبهم بأية جهود لتحريك العملية السلمية"، مبينا أن "أي لقاء قادم يتطلب استحقاقاً لا بد من تنفيذه، حتى لا يكون مجرد لقاء للعلاقات العامة فقط".

 

وأوضح بأن "سلطات الاحتلال تمعنّ الرفض لتنفيذ الالتزامات المترتبة عليها، بينما تمضيّ قدماً في تصعيد عدوانها ضدّ الشعب الفلسطيني".

 

ولفت إلى أن "الاهتمام حاليا يتجه نحو عقد المؤتمر الدولي للسلام في فرنسا، قبل نهاية العام الحالي، بينما من المقرر أن يجتمع وزراء الخارجية الشهر المقبل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، للتحضير لعقد المؤتمر الدولي".

 

وبين أن الساحة الفلسطينية "منشغلة راهناً بترتيبات إجراء الانتخابات المحلية، المقررة في الثامن من شهر تشرين الأول أكتوبر المقبل".

 

وقال إن ثمة "إجماعا وطنيّا على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها بدون أي تأجيل، مع ضرورة إنجاحها باعتبارها خطوة مهمة لإجراء الانتخابات العامة، الرئاسية والتشريعية، وإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية".

 

وتأتي هذه المبادرة الأميركية ردا على المقترح الروسي الذي كشف عنه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مؤخرا حول استعداد موسكو لاستضافة محادثات سلام مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. إلا أن أبو يوسف أكد أن "الجانب الفلسطيني يرحب بالجهود المصرية والروسية لتحريك العملية السلمية، ولكنه لم يتلق، حتى الآن، أي شيء جدّي حول هذا الخصوص".