الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأمم المتحدة: النشاط الاستيطاني تزايد بعد تقرير الرباعية الدولية

2016-08-29 10:22:58 PM
الأمم المتحدة: النشاط الاستيطاني تزايد بعد تقرير الرباعية الدولية
مستوطنة عوفرة- ارشيفية

 

الحدث - عرب48

 

قال المنسق الأممي لما يسمى 'عملية السلام' في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، اليوم الإثنين، إن توسيع النشاط الاستيطاني تزايد خلال الشهرين اللذين أعقبا دعوة اللجنة الرباعية لوقف بناء المستوطنات اليهودية على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967.

 

وفي تقريرها، دعت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات، كما دعت الفلسطينيين إلى التوقف عن التحريض على العنف، إلا أن ملادينوف أكد أن إسرائيل لم تستجب لهذه الدعوة.

 

وأضاف أن 'توصيات التقرير لا تزال تلقى تجاهلا، حيث ارتفع عدد الإعلانات المتعلقة ببناء المستوطنات الإسرائيلية واستمرت عمليات الهدم'.

 

وكان من المفترض أن يكون تقرير الرباعية أساسا لإحياء 'عملية السلام' المتوقفة منذ انهيار المبادرة الأميركية في نيسان/إبريل 2014.

 

يذكر أنه منذ الأول من تموز/ يوليو طرحت إسرائيل خططا لبناء أكثر من ألف وحدة سكنية في القدس المحتلة، و735 وحدة في الضفة الغربية، بحسب ملادينوف.

 

كما طرحت حكومة بنيامين نتانياهو عطاءات لبناء 323 وحدة سكنية لتوسيع مستوطنات في القدس، و42 وحدة سكنية في مستوطنة 'كريات أربع'، وخصصت لذلك 13 مليون دولار.

 

وأضاف أن إسرائيل قامت بمسوحات لأراض على مشارف مدينة بيت لحم لإقامة مستوطنة جديدة في خطوة يمكن أن تسهم في 'تشرذم جنوب الضفة الغربية'.

 

كما تتزايد عمليات هدم منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث تم تدمير 130 مبنى. وأشار ملادينوف بالتحديد إلى الفلسطينيين البدو في منطقة سوسيا جنوب الضفة الغربية، محذرا من أن 'هدم منازل هذه المجموعة سيكون سابقة خطيرة في عملية التشريد'.

 

وأضاف أن 'جميع هذه الخطط ستخلق مستوطنات غير قانونية، وأدعو إسرائيل إلى التوقف عن إصدار مثل هذه القرارات وإلغائها'.