الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نحو مليوني حاج يرمون جمرة العقبة بسلاسة ودون تزاحم

2014-10-04 09:17:59 AM
نحو مليوني حاج يرمون جمرة العقبة بسلاسة ودون تزاحم
صورة ارشيفية

 

 الحدث - مكة المكرمة

بدأت جموع الحجاج منذ فجر اليوم السبت، أول أيام عيد الأضحى المبارك، العاشر من ذي الحجة، أداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات في انتظام سلس وحركة هادئة دون تزاحم.

وتوافد نحو مليوني حاجة على مشعر منى  بعد أن قضوا ليلتهم في مشعر المزدلفة مقتدين بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام .

ورمى الحجاج صبيحة اليوم جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة) والنحر (للحاج المتمتع والمقرن فقط) ثم الحلق والتقصير ثم توجهوا إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

وقام ضيوف الرحمن برمي الجمرة دون تزاحم أو تدافع في الأدوار الأربعة لجسر الجمرات، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

واتسمت حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة بها بالتدفق المتدرج والآمن على دفعات وتوزعت على الأدوار حسب التنظيم المعد ، والعودة لمواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة ، بحسب الوكالة.

ويأتي رمي الجمار تذكيراً بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل في هذه الأماكن، فيعرفون بذلك عداوته ويحذرون منه.

وجسر الجمرات هو جسر يوجد في منطقة منى في مكة المكرمة وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي الجمرات أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، جمرة العقبة الكبرى.

وبدأ مشروع تطوير جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به- الذي تقدر تكلفته بنحو 4.2 مليارات ريال (1.7 مليون دولار) عام 2006، وذلك عقب وقوع حادث تدافع بين الحجيج على جسر الجمرات في يناير 2006 أسفر عن وفاة 362 حاجا.

ويتكون الجسر الجديد الذي بلغ طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا من أربعة أدوار وطابق أرضي . ووفقا للمواصفات فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك.

وكان حجاج بيت الله الحرام قد أقبلوا جماعات وأفراداً إلى مشعر منى راجلين وركبانا مع إشراقه صباح اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، مهللين مكبرين تملؤ قلوبهم الفرحة والسرور بعد أن مّن الله عليهم بالوقوف أمس الإثنين (9 ذي الحجة) على صعيد جبل عرفات (على بُعد 12 كيلومترًا من مكة) وأدوا الركن الأعظم من أركان الحج.

ومع غروب شمس أمس قامت جموع الحجيج بالنفرة إلى مزدلفة حيث صلوا بها المغرب والعشاء وقضوا ليلتهم بها.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر، لرمي جمرة العقبة والنحر (للحاج المتمتع والمقرن فقط) ثم الحلق والتقصير ثم التوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكه لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

ونسك الحج ثلاثة هي: "حج إفراد" وفيه ينوي فيه الحاج نية الحج فقط، و"حج قِران" وفيه ينوي فيه الحاج نية الإتيان بحج وعمرة معاً، و"حج تمتع" وفيه يؤدي الحاج العمرة في أشهر الحج (شوال، ذي العقدة وأول 8 أيام من شهر ذي الحجة) بنية أداء الحج في موسمه.

ويقع مشعر "منى" بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.