الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حكومة أردنية برئاسة هاني الملقي تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك

2016-09-28 04:51:56 PM
حكومة أردنية  برئاسة هاني الملقي تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك
عبدالله الثاني ( أرشيف)

 

 

الحدث- الأردن

 

قالت وسائل إعلام رسمية ومسؤولون، إن حكومة أردنية جديدة أدت اليمين الدستورية أمام العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، اليوم، بقيادة هاني الملقي الذي يتولى رئاسة الوزراء للمرة الثانية. حيث ضمت الحكومة الأردنية الجديدة 29 وزيراً وبينهم سيدتان وهن وزير السياحة والآثار لينا عناب، ووزيرة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات مجد محمد شويكة. وقد حافظ كل من وزراء الخارجية والمالية والشؤون الاقتصادية  على مناصبهم في الحكومة.

 

ويذكر أن الملقي (64) عاماً قد شغل العديد من المناصب الدبلوماسية والوزارية الكبيرة وشغل حقائب الخارجية والطاقة والصناعة والمياه والري والتموين. حيث أشرف على سير الانتخابات ولأول  مرة في مايو/ايار الماضي. وقد تم اعادة تكليفه ومنح تفويضاً جديداً بالسعي لإحياء الاقتصاد الراكد وتجديد تليقة في قطاع الأعمال. حسب ما ذكر موقع" فرانس 24".

 

كما عمل الملقى رئيسا لسلطة مدينة العقبة الاقتصادية الساحلية اقصى جنوب المملكة وسفيرا للمملكة في مصر ومندوباً دائماً لدى جامعة الدول العربية (2008-2011).

 

وكان الملقي مستشارا لدى العاهل الاردني (2005-2007) وعضوا في مجلس الاعيان.وشارك في المفاوضات مع اسرائيل (1994-1996) التي افضت الى اتفاق سلام عام 1994.

 

وبحسب دستور المملكة الأردنية فإن غالبية السلطات تقع في يد الملك الذي يعين الحكومات ويعتمد التشريعات ولديه صلاحية حل البرلمان.

 

وضمن الحكومة الجديدة تم تعين عادل الطويسي وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي خلفا لوجيه عويس ونبيه شقم وزيرا للثقافة خلفا لعادل الطويسي ووجيه طيب عزايرة وزيرا للتنمية الاجتماعية خلفا لخولة العرموطي.

 

كما تم تعيين مالك بولس حداد وزيرا للنقل خلفا ليحيى الكسبي وعوض ابو جراد مشاقبة وزيرا للعدل خلفا لبسام التلهوني.

 

وتم استحداث منصبي وزير الدولة للشؤون الخارجية التي سيتولاها بشر هاني الخصاونة ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية التي ستولاها يوسف محمد ذيب منصور.

 

ويشغل رئيس الوزراء في الوقت ذاته منصب وزير الدفاع، بحسب الدستور.

 

ودستوريا فإن العرف السياسي في المملكة  والمعتاد عليه استقالة الحكومة التي تجري الانتخابات، على الرغم أن الدستور الأردني لا يطلب استقالة الحكومة.

 

كما لا يمنع الدستور والعرف السياسي تكليف رئيس الحكومة ذاته تشكيل الحكومة الجديدة، على ان تتقدم الى مجلس النواب بطلب الثقة.

 

 

 

 

 

 

 

وهو حاصل على اوسمة منها وسام جوقة الشرف الفرنسي واوسمة هولندية ودنماركية وسويدية واردنية.