الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ضيوف الرحمن يبدأون بمغادرة مكة

2014-10-07 05:23:58 PM
ضيوف الرحمن يبدأون بمغادرة مكة
صورة ارشيفية
 
الحدث- مكة المكرمة
بدأ حجاج بيت الله الحرام من غير المتعجلين بمغادرة مكة المكرمة، اليوم الثلاثاء، بعد أدائهم لطواف الوداع، آخر مناسك الحج، دا عين الله أن يتقبل حجّهم ويغفر ذنبهم.

وفيما يغادر البعض إلى أوطانهم، يتوجه آخرون إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف وأداء الصلاة فيه، وسط تقديرات بان يتوجه 650 الف حاج لزيارة المدينة.

ورمي نحو  600 ألف حاج ، ممن ظلوا في منى، اليوم، 13 من ذي الحجة، الجمرات الثلاث كما رموها في يومي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى، ثم جمرة العقبة الكبرى، ثم توجهوا إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، آخر مناسك الحج.

وقالت وكالة الانباء السعودية إن المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة شرعت في تنفيذ المرحلة الثانية من خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام التي تستهدف خدمة أكثر من 650 ألف حاج الذي من المتوقع أن تستقبلهم طيبة الطيبة بعد أن منً الله تعالى عليهم بأداء فريضة الحج.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة يوسف بن أحمد حوالة، أن المؤسسة تقدم أفضل الخدمات الممكنة لضيوف الرحمن ورعايتهم من حين قدومهم إلي المدينة المنورة وحتى مغادرتهم.

وبين أن المؤسسة تؤدي الواجبات و المسؤوليات المناطة بها لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الواردة في قرار إنشائها.

وأشار إلى أن مراحل العمل تبدأ من الاستقبال و الإسكان ومتابعة أحوال الحجاج أثناء فترة وجودهم في المدينة المنورة ومساعدتهم حتى مغادرتهم إلى مكة قبل الحج أو إلى جدة بعد الحج للعودة إلي أوطانهم.

والادلاء هم طائفة من أهل المدينة المنورة كرّست نفسها وجهدها ووقتها لخدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف منذ عدة قرون وتهدف إلى إرشاد الزوار والقادمين إلى المسجد النبوي الشريف ومساعدتهم في أمور احتياجاتهم اليومية السكنية والصحية والمعيشية.

يذكر أن طلائع حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين قد بدأت التوافد على المدينة المنورة بدءًا من مساء أمس.

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، أعلنت أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام 1435 هـ بلغ مليونين و85 ألف و238 حاج، بينهم مليون و389 ألف و53 حاجاً من خارج المملكة، والبقية من داخلها، أغلبهم من المقيمين غير السعوديين.