الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجيش الاسرائيلي يتجهز لسيناريوهات تسلل مقاتلين من لبنان عبر البحر

2017-02-06 07:01:48 PM
الجيش الاسرائيلي يتجهز لسيناريوهات تسلل مقاتلين من لبنان عبر البحر
بحرية الاحتلال

 

الحدث - وكالات

 

نشر موقع "واي نت" الإسرائيلي تقريرا حول استعدادات القوات الحربية البحرية الإسرائيلية في السواحل، شمالي إسرائيل وعند الحدود مع لبنان، لاحتمالات تسلل عناصر من حزب الله اللبناني عبر البحر الى المناطق الساحلية في إطار أي حرب محتملة شمال إسرائيل.

 

وقال التقرير إن المقاتلين في وحدة 914 التابعة للبحرية الإسرائيلية يجرون حملات أمنية، بعضها ظاهرا وغيرها سريا، وذلك بعد أن أشارت التقديرات الإسرائيلية بأن حدود المياه بين إسرائيل ولبنان، قد تكون نقطة ينطلق منها حزب الله لتنفيذ عمليات في إسرائيل، مستشهدا التقرير بتسلل عناصر من حماس في قطاع غزة الى إسرائيل عبر البحر خلال الحرب على غزة صيف عام 2014.

 

لكنّ "واي نت" أشار في تقريره الى الفروقات بين عناصر حماس وحزب الله في هذه الحالة، من حيث القدرات العسكرية والخبرات القتالية "التي ازدادت منذ تدخل حزب الله" عسكريا في الأزمة السورية.

 

ووفق التقرير، فإن الوحدات القتالية البحرية، تجري تدريبات على سيناريوهات تحاكي تسلل عناصر وغواصين مقاتلين من حزب الله نحو الشواطئ الإسرائيلية في مدينة نهاريا شمالي إسرائيل من أجل تنفيذ هجمات من خلال إطلاق نار أو إطلاق صواريخ.

 

وذكر موقع "واي نت" الى أن السلطات الأمنية الإسرائيلية زرعت في السنتين الأخيرتين مجسّات إلكترونية على الأرض على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان تمكنها من إرسال تحذيرات في حال قيام عناصر من حزب الله بالتسلل عبر الحدود الى إسرائيل.

 

يقول اللفتنانت كولونيل ميركم إن "على الحدود الشمالية، ليس كما قطاع غزة، لا توجد منطقة فاصلة بالبحر بين إسرائيل ولبنان، مثلما يوجد عند الشواطئ جنوبي أشكلون وبين شواطئ شمالي غزة، فالقوارب اللبنانية تبحر حتى تصل على بعد مئات الأمتار من الحدود مع إسرائيل، بعضها وبمجرد أن يشغل محرك القارب يمكنه الوصول بسرعة للجانب الإسرائيلي، ولذلك نحن نعمل هنا 24 ساعة على مدار 7 أيام في الأسبوع بالاشتراك مع نقاط رصد ومراقبة من الشواطئ ووحدات أخرى جاهزة للتعامل مع مثل هذه التهديدات التي قد تفاجئنا دون سابق إنذار".

 

ويشير التقرير إلى وجود تدريبات مشتركة مع عدة وحدات قتالية من أجل منع حدوث تبادل إطلاق نار، أو على الأقل عدم فقدان السيطرة على أي حدث أمني متوقع عند لحظة وقوعه.