الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

انهيار إيطالي واكتساح ألماني وتفوق إسباني وأرقام قياسية في دوري الأبطال

2014-10-23 12:57:00 PM
انهيار إيطالي واكتساح ألماني وتفوق إسباني وأرقام قياسية في دوري الأبطال
صورة ارشيفية
 
الحدث- رام الله
شهدت ثالث جولات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا اثارة كبيرة، حيث تنوعت أحداثها ما بين انهيار الفرق الإيطالية وعلى رأسها روما مقابل انتصارات كبيرة للفرق الألمانية في مقدمتها بايرن ميونخ، وتفوق إسباني قبل الكلاسيكو المنتظر وتحطيم أرقام قياسية.
انهيار إيطالي.
فقد مني ذئاب روما، وصيف الدوري الإيطالي، بهزيمة ثقيلة على أرضهم ووسط جماهيرهم أمام بايرن ميونخ الألماني بسبعة أهداف مقابل واحد في المجموعة الخامسة، التي يتصدرها الفريق الألماني بتسع نقاط، بعد أن حقق العلامة الكاملة.
سجل أهداف البايرن كل من اريين روبن (ق8 وق30) وماريو جوتزه (ق23) وروبرت ليفاندوفسكي (ق25) وتوماس مولر (ق36) وفرانك ريبيري (ق78) وشيردان شاكيري (ق80)، بينما حمل هدف روما الوحيد توقيع كواسي جيرفينيو (ق66).
أما متصدر الكالتشيو، يوفنتوس، فقد خسر أمام أولمبياكوس اليوناني بهدف وحيد سجله باتيم كاسامي (ق35) في المجموعة الأولى، ليتساوى في النقاط مع مالمو السويدي المتذيل، ولكل منهما ثلاث نقاط وتتعقد حساباته في التأهل إلى ثمن نهائي.
اكتساح ألماني.
في المقابل، حققت الفرق الألمانية نتائج كبيرة في هذه الجولة، فبخلاف فوز البايرن الساحق على روما، فاز بروسيا دورتموند على جالطه سراي التركي بأربعة أهداف نظيفة، وحقق شالكه انتصارا ملحميا على سبورتينج لشبونة البرتغالي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، وفاز باير ليفركوزن على زينيت سان بيترسبورج بهدفين نظيفين.
البداية مع دورتموند، الذي حافظ على صدارة المجموعة الرابعة بفوزه الثالث، هذه المرة على حساب مضيفه جالطه سراي التركي، الذي يتذيل المجموعة بنقطة واحدة.
سجل أهداف دورتموند كل من بيير-إيميريك أوباميانج (ق6 وق18) وماركو رويس (ق41) وأدريان راموس (ق83).
ورغم أن طريق شالكه لم يكن بهذه السهولة، فقد حقق فوزا قاتلا على سبورتينج لشبونة البرتغالي، الذي لعب بنقص عددي منذ منتصف الشوط الأول، بعد طرد ماوريسيو دوس سانتوس إثر حصوله على بطاقتين صفراوين.
ولكن النقص العددي لم يمنعه من مقاتلة شالكه، الذي أدرك الفوز بهدف من ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي من المباراة.
حملت أهداف الفريق البرتغالي لويس ناني (ق16) وادريان سيلفا (ق64 وق78)، فيما سجل أهداف شالكه تشينيدو أوباسي (ق34) وكلاس يان هونتلار (ق50) وبينيدايكت هوفيديس (ق60) وإيريك ماكسيم تشوبو موتينج (ق90).
وفي الصدارة أيضا، أنهى باير ليفركوزن الجولة الثالثة من المجموعة الثالثة، بعد أن فاز على زينيت سان بيترسبورج الروسي بهدفين حملا توقيع جوليو دوناتي (ق58) وكورياكوس بابادوبولوس (ق63).
تفوق إسباني.
لم يؤثر الكلاسيكو المرتقب بين ريال مدريد وبرشلونة السبت المقبل على تركيز الفريقين أوروبيا، بعد أن أظهرا تفوقهما على ليفربول وأياكس أمستردام الهولندي على الترتيب، بينما تألق أتلتيكو مدريد أمام مالمو السويدي في لقاء مثير.
فقد فاز برشلونة على أياكس امستردام بثلاثة أهداف مقابل واحد، ليرتفع رصيده إلى النقط السادسة في الوصافة خلف باريس سان جيرمان الفرنسي (7 نقاط).
حملت ثلاثية البرسا توقيع نيمار (ق7) وليونيل ميسي (ق24) وساندرو راميريز (ق90) في مقابل هدف وحيد سجله أنور الغازي (ق88)، وكاد يقلب موازين المباراة، الا أن هدف الصاعد ساندرو نزل بردا وسلاما على الفريق الكتالوني.
بثلاثية أيضا فاز الريال، خارج قواعده، على ليفربول الإنجليزي، ليتصدر المجموعة الثانية بتسع نقاط، بفارق ست نقاط كاملة عن كل منافسيه في المجموعة، بعد فوز لودوجوريتس رازجراد البلغاري على بازل بهدف وحيد.
سجل أهداف الميرينجي، حامل لقب دوري الأبطال، كريستيانو رونالدو (ق23) وكريم بنزيمة (ق30 وق41).
أما بطل الليجا، فقد فاز على مالمو بخمسة أهداف نظيفة، لينفرد بصدارة المجموعة الأولى، بفارق الأهداف أمام أولمبياكوس، ولكل منهما ست نقاط.
أحرز أهداف أتلتيكو كوكي (ق48) وماريو ماندزوكيتش (ق61) وانطوان جريزمان (ق63) ودييجو جودين (ق87) واليسيو تشرشي (ق90)، بعد أن أهدر الفريق فرصا عديدة في الشوط الأول.
بينما تباين أداء الفرق الإنجليزية من خسارة ليفربول أمام الريال إلى تعادل بطعم الخسارة لمانشستر سيتي أمام سسكا موسكو، بهدفين لكل منهما، بعد أن أهدر الأول تقدمه بهدفين، وفوز أرسنال القاتل على أندرلخت البلجيكي بهدفين جاءا في الدقيقتين الأخيرتين من الوقت الأصلي للمباراة، مقابل واحد لأصحاب الأرض.
وكان الفائز الأكبر بين الأندية الإنجليزية هو تشيلسي، الذي تغلب على ماريبور السلوفيني بستة أهداف نظيفة، حملت توقيع لويك ريمي وديدييه دروجبا وميتيا فيلير عن طريق الخطأ في مرماه وايدين هازارد هدفين.
وانضم لسلسلة النتائج الكبيرة شاختار دونيتسك الأوكراني الذي فاز على باتي بوريسوف البيلاروسي بسبعة أهداف نظيفة، ونتيجة الجولة كانت أرقاما قياسية.
أرقام قياسية.
فقد سجل خمسة من أهداف شاختار دونيتسك السبعة البرازيلي لويز أدريانو، ليعادل الرقم القياسي لعدد الأهداف في المباراة الواحدة بالبطولة، والمسجل باسم لأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة، الذي سجل خماسية في مرمى باير ليفركوزن في السابع من مارس/آذار 2012.
كما شهدت ليلة الثلاثاء تسجيل رقم قياسي في عدد الأهداف في أمسية واحدة من ثماني مباريات بدوري أبطال أوروبا، بعد أن جاءت الحصيلة 40 هدفا.
وبعيدا عن الأهداف، عادل حارس ريال مدريد، إيكر كاسياس في ملعب أنفيلد بمواجهة ليفربول الإنجليزي بالجولة الثالثة بالمجموعة الثانية بدوري أبطال أوروبا مواطنه تشافي هيرنانديز نجم برشلونة، كأكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ دوري الأبطال بـ143 مباراة.
وتخطى كاسياس الرقم المسجل بإسم مواطنه وزميله السابق في الريال راؤول جونزاليس بـ142 مباراة في الـ”تشامبيونز”.