الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

4 ملفات على طاولة البحث خلال زيارة ترامب لإسرائيل

2017-05-22 01:07:36 PM
4 ملفات على طاولة البحث خلال زيارة ترامب لإسرائيل
الرئيس ترمب ونتنياهو

 

الحدث الإسرائيلي

 

تحمل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي وعبر مطار بن غوريون، أربع ملفات مركزية سيتم مناقشتها على طاولة البحث مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ومنها ما سيُبحث أيضًا مع  الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

وتسعى إسرائيل لوضع الملف الإيراني على رأس الملفات على طاولة البحث مع الرئيس ترمب، ومنحها الأولوية على مبادرة الرئيس الأميركي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتوصل إلى اتفاق يقضي بقيام دولة فلسطينية على حدود 1967.

 

وتشمل ملفات البحث أيضًا التطورات الأمنية في المنطقة، لاسيما في سورية، حيث سيستغلها نتنياهو للمطالبة باعتراف أميركي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل، إضافة إلى العلاقات الثنائية الأميركية الإسرائيلية.

 

وبعد أن بات من شبه المؤكد أن الرئيس الأميركي لن يعلن خلال زيارته عن نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، فقد دفعت إسرائيل باتجاه أن يعلن القدس "العاصمة الموحدة لإسرائيل".

 

وتتزامن زيارة الرئيس الأميركي إلى إسرائيل مع ذكرى مرور 50 عاما على احتلال إسرائيل للقدس الشرقية في العام 1967، وفق التقويم العبري.

 

 

ورجّحت المصادر الاخبارية، أن يعلن الرئيس الأميركي ترمب في نهاية زيارته عن حراك لإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ نيسان/ إبريل 2014.

 

وتخشى إسرائيل موقفا أميركيا خلال الزيارة بشأن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد أن أخفق الطرفان منذ منتصف شهر شباط/ فبراير الماضي في التوصل إلى تفاهم بشأن الاستيطان.

 

ومن أجل ذلك، عمدت الحكومة الإسرائيلية إلى الامتناع عن إقرار مشاريع استيطانية في الأسابيع الأخيرة، خشية أن تهيمن على الزيارة.