الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسرح الحكواتي ومبنى النزهة قاب قوسي الاستيلاء

2014-10-29 09:38:19 AM
مسرح الحكواتي ومبنى النزهة قاب قوسي الاستيلاء
صورة ارشيفية

القدس في دائرة الاستهداف تنزف يومياً

الحدث: القدس

بعد انفجار قضية بيع عقارات في منطقة سلوان لمستوطنيين صهاينة، تفجرت اليوم، قضية جديدة أكثر خطورة من حيث رمزيتها وتاريخها، إذ طالت محاولات الاستلاء هذه المرة، واحد من أهم المعالم الفلسطينية في مدينة القدس، ألا وهو المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي".

وتنظر المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة القدس، في الدعوة المقدمة من المحامي هاني طنوس، وكيل عائلة فريتخ التي لجأت إليه لرفع قضية تزييف صفقة بيع مبنيين مهمين في القدس الشرقية المحتلة لمستوطنين، هما مبنى المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي" ومبنى "النزهة".

وأكد طنوس لإذاعة صوت فلسطين صباح اليوم، أن عملية البيع، هي عملية مزيفة قائلا: "رفعنا قضية لدى المركزية الاسرائيلية في قضية تزييف بيع مسرح الحكواتي ومبنى النزهة وسط القدس الشرقية لمستوطنين يهود مقرهم مستوطنة بيتار عليت بالقرب من بيت لحم".

وقال المحامي طنوس إن "البناية والمسرح هما ملك لعائلة فريتخ الفلسطينية اوقفها المرحوم علي اسعد فريتخ لعائلته ولا يمكن بيعهما إلا بقرار من المحكمة الشرعية الإسلامية".

واضاف: "جرى تزييف اوراق المحكمة الشرعية من قبل الشركة وتزييف قيام موكلتي وفيقة فريتخ ببيع 50 في المئة من ملكية المبنيين لشركة جيروساليم غولدن ستار"، مؤكدا أن موكلته "تنفي البيع جملة وتفصيلا".

وتابع "عند فحصنا بدائرة تسجيل الاراضي الطابو وجدنا أن شركة جيروساليم غولدن ستار سجلت باسمها تسجيلا اوليا 50 في المئة من ملكية البناية والمسرح مع ان الطابو قد سجل البناية في العام 2009 كوقف للعائلة".

وفصل طنوس "اقمنا دعوى في المحكمة باسم متولي الوقف ناصر فريتخ وجمال فريتخ ووفيقة فريتخ التي تم تزييف البيع باسمها ضد كل من شركة جيروساليم غولدن ستار ودائرة تسجيل الطابو".

موضحاً أنه "تم تزييف اوراق رسمية مختومة من المحكمة الشرعية الاسرائيلية تسمح ببيع نصف العقار لشركة جيروساليم غولدن ستار، وحصلنا على تصريح مشفوع بالقسم من القاضي الشرعي بأن الوثيقة مزيفة ولم يوقعها ابدا وان رقم الملف مسجل لدى المحكمة كملف زواج".

واتهم المحامي "دائرة تسجيل الطابو بأنها تعاونت مع الشركة للموافقة على تسجيل المعاملة التي قدمتها الشركة".

وأوضح أن "المحامي العربي الذي تدعي الشركة انه قام باتفاقية البيع صرح بأن هذا تزييف لتوقيعه وتبين ان الكاتب العدل الذي وقع عملية البيع مات قبل سبع سنوات ولم يكن اصلا كاتب عدل".

وقال طنوس إن "الشركة ادعت انها اشترت المبنيين في 2013 ونتساءل اذا كان الشراء صحيحا فلماذا لم تأت السنة الماضية لتتقاسم اجرة المبنى الذي تصل ايراداته سنويا الى 600 الف دولار".

مؤكداً على أن العائلة حصلت على أمر تجميد مؤقت قائلاً "إننا حصلنا على أمر مؤقت من المحكمة لتجميد عملية البيع الى حين بت القضية في نهاية الشهر" الجاري.

من جهته، قال مدير مسرح الحكواتي محمد حلايقة لوكالة فرانس برس: "اذا كان هناك صفقة مزيفة او لم يكن، نحن استأجرنا المسرح ودفعنا اجرته لمدة 95 عاما حتى نكون في وضع آمن. ومهما حصل لا احد يستطيع اخلاءنا ووضع المسرح مستقر".

 

يذكر أن مبنى النزهة ومسرح الحكواتي يقعان على أرض تبلغ مساحتها ثلاثة دونمات، وهما من أهم معالم القدس الشرقية ويقعان في إحدى أهم المناطق الراقية في المدينة بالقرب من فندق "اميريكان كولوني" ومنطقة فنادق فخمة. ما يعني أن قيمتهما الشرائية تتعدى حسب الخبراء بهذه المنطقة ما بين 10 إلى 15 مليون دولار، فيما ورد في أوراق الصفقة أنهما بيعا بقيمة 600 الف دولار، الأمر الذي يوضح أن الصفقة مزيفة تماماً.

ويضم مبنى النزهة مكاتب مصرف مركنتيل ديسكاونت ومكاتب خاصة مؤجرة، فضلا عن مكاتب لمحامين ومنظمات للدفاع عن حقوق الإنسان. وكان قد اشتهر بوجود سينما الحمرا فيه.