الأربعاء  17 آب 2022
LOGO

ردا على انتقادات أمريكية .. نتنياهو: يهاجمونني لأنني أدافع عن دولة إسرائيل

2014-10-29 02:25:06 PM
ردا على انتقادات أمريكية .. نتنياهو: يهاجمونني لأنني أدافع عن دولة إسرائيل
صورة ارشيفية

 

الحدث- تل أبيب

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن مبعث الانتقادات الأمريكية لسياسته هو دفاعه عن بلاده.

وفي كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، في جلسة عقدت في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، لتأبين وزير السياحة الإسرائيلي الأسبق، رحبعام زئيفي (قُتل في أكتوبر/تشرين الأول 2001)، قال نتنياهو :"بصفتي رئيس الوزراء، أصرّ على أمن إسرائيل، وأهتم شخصياً بحياة أي مواطن وأي جندي. لقد حاربت في ميدان المعركة مرات عديدة، وجازفت بحياتي من أجل الدولة، ولن أوافق على تقديم التنازلات التي تعرض دولتنا للخطر".

وأضاف " يجب الإدراك بأن مصالحنا العليا وعلى رأسها الأمن، ووحدة القدس لا تقف على رأس سلم أولويات الأطراف المجهولة التي تهاجمنا وتهاجمني شخصياً، لأنه يتم شن هذا الهجوم فقط لأنني أدافع عن دولة إسرائيل".

وتابع:"إن لم أحمِ دولة إسرائيل، وإن لم أصرّ بحزم على مصالحنا الوطنية والأمنية، لم يُشن عليّ هذا الهجوم. وبالرغم من الهجمات التي أتعرض لها، سأواصل الدفاع عن دولتنا وسأواصل حماية المواطنين الإسرائيليين".

وكان نتنياهو يرد على تصريحات نقلتها مجلة (اتلانتيك) الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن مسؤول أمريكي (لم تسمه)، قوله، إن "نتنياهو جبان، ولن ينفذ هجمات ضد المنشآت النووية الإيرانية".

وعلى الرغم من هذه التصريحات، أشار نتنياهو إلى أنه "يثمن ويقدر العلاقات مع الولايات المتحدة".

وقال "إنني أثمّن وأقدّر علاقاتنا العميقة مع الولايات المتحدة الأمريكية. ومنذ إقامة الدولة لقد كانت لنا اختلافات بالرأي معها، وستحدث اختلافات بالرأي فيما بيننا. ولكن هذا لن يأتي على حساب العلاقات العميقة الموجودة بين الشعبين والدولتين".

وجاءت انتقادات المسؤول الأمريكي لنتنياهو، بعد انتقادات علنية وجهتها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي إلى الحكومة الإسرائيلية بعد قرارها دفع مخططات بناء 1060 وحدة استيطانية في القدس الشرقية، وهي الانتقادات التي رفضها نتنياهو، وقال إنه "سيواصل البناء في القدس".