الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

7 شهداء و 350 معتقلا بينهم 3 صحفيين خلال شهر 10

2014-11-01 11:36:41 AM
 7 شهداء و 350 معتقلا بينهم 3 صحفيين خلال شهر 10
صورة ارشيفية

 

 الحدث-رام الله

قال مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، اليوم السبت، إن 7 مواطنين استشهدوا قتلوا برصاص جيش الإحتلال، بينهم 4 صبية ، فيما اعتقل 350 مواطنا بينهم 3 صحفيين وأسيرة محررة من السجون الإسرائيلية، خلال شهر أتشرين أول المنصرم.

وأشار المركز الحقوقي في تقرير شهري يرصد الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، تلقت الحدث نسخة منه، إلى أن 7 مواطنين استشهدوا على أيدي الجنود الإسرائيليين ومستوطنين، بينهم 4 صبية لا يتجاوز عمر أكبرهم 15 عاما.

وأوضح التقرير أن 350 مواطنا تم اعتقالهم على أيدي القوات الإسرائيلية، خلال الشهر المنصرم، بينهم 15 فتى وطفلا فلسطينيا تقل أعمارهم عن 18 عاما.

وأشار إلى أن من بين المعتقلين أيضاً، ثلاثة صحفيين فلسطينيين، وهم: الصحفي جهاد البدوي والذي اعتقلها الإحتلال من منزله بمخيم العروب في الخليل  مطلع الشهر الماضي، والصحفي مصطفى الخواجا مراسل فضائية الأقصى، والذي اعتقل من منزله برام الله ، والصحفي علي دار علي مراسل تلفزيون فلسطين.

كما أعاد جيش الإحتلال اعتقال الأسيرة المحرر إحسان دبابسة (28 عاما) من قرية نوبا قضاء الخليل، حسب التقرير. 
وذكر التقرير الشهري لأحرار، أن جيش الإحتلال اعتقل 9 نساء من القدس، وتم إطلاق سراحهن في وقت لاحق.
وبحسب المركز فإن مدينة القدس كانت لها النصيب الأكبر من المعتقلين، وأفرج عن بعضهم في وقت لاحق، فيما تأتي مدينة الخليل بالمرتبة الثانية من حيث أعداد المعتقلين.
أما في قطاع غزة، فأوضح التقرير أنه تم اعتقال 8 مواطنين بعضهم صيادين تم اعتقالهم من قبل قوات البحرية الإسرائيلية، أثناء عملهم بالصيد في عرض البحر قبالة شواطئ قطاع غزة، وضمن الحدود المائية المسموح لهم الاصطياد فيها، ومن بين الثمانية معتقلين إثنين تم اعتقالهم أثناء محاولتهم اجتياز حدود قطاع غزة البرية نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة لعام 1948.

من جهته، قال مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان فؤاد الخفش إن "مدن الضفة الغربية مستباحة بكل ما تعني الكلمة من معنى، ويتم اقتحامها في كل ليلة ليتم اعتقال الفلسطينيين المدنيين الآمنين".
وأشار إلى أن الأرقام التي نشرت بالتقرير الشهري هي الحالات التي رصدها مركزه، وقد تكون هناك حالات لم يتم رصدها وتوثيقها لظروف معينة.
ونوه الخفش إلى أن مدينتي القدس والخليل تعد أكثر المدن الفلسطينية التي لا زالت تسجل فيها أكبر عدد من حالات الاعتقال، وذلك على مدى عدة شهور ماضية لا سيما عقب أحداث عملية الخليل التي وقعت في شهر حزيران المنصرم من العام الحالي 2014، والتي اختطف وقتل فيها ثلاثة مستوطنين.  
وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، يقبع في السجون الإسرائيلية ما يزيد عن 7 آلاف معتقل فلسطيني.