الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"ميراثنا" التركية تنظم مؤتمرًا لنصرة الأقصى 23 نوفمبر

2014-11-01 11:49:12 AM
صورة ارشيفية
 
الحدث- إسطنبول 

تنظم جمعية (ميراثنا) التركية مؤتمرًا شعبيًا للمسلمين في إسطنبول في 23 تنوفمبر الجاري، من أجل مناقشة سبل مواجهة المخططات الإسرائيلية في القدس المحتلة، وستشارك في المؤتمر منظمات إسلامية، ومدنية أيضا، للخروج بخطاب موحد.
 
وقال محمد دميرجي، رئيس مجلس إدارة جمعية (ميراثنا) التركية، إن إسرائيل تحاول أن تفرض أمرًا واقعًا في مدينة القدس، وتقسيمها، من خلال محاولات تقوم بها منذ عدة سنوات، مشددًا على أن إغلاقها التام للمسجد الأقصى أمس سابقة أولى ليس لها مثيل منذ عام 1967. 
 
وشدّد "دميرجي" على "أن إسرائيل تهدف من خلال هذا الإجراء، إلى جس نبض الشارع الإسلامي، ورؤية ردود أفعال المسلمين في العالم، كما هدفت إلى إرضاء الرأي العام المحلي لديها والتأكيد على أنها ماضية في مشروعها لتقسيم المسجد الأقصى".
 
وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية إلى أن "هناك مخططا لتقسيم المسجد الأقصى، مكانيا، وزمانيا، يشمل الأول تقسيم بعض المناطق، وتخصيصها لليهود، وتخصيص أماكن للمسلمين، فيما يشمل التقسيم الزماني، تخصيص 9 ساعات للمسلمين من أجل الزيارة في اليوم، ومثلها من الساعات لليهود".
 
وأوضح "دميرجي" أن "الهدف الأساسي منذ تأسيس إسرائيل عبر مؤسسها ديفيد بن غوريون، هو السيطرة على المسجد الأقصى" مستدلا بقول بن غوريون: "إنه لا معنى لوجود إسرائيل بدون القدس، ولا معني للقدس دون الهيكل"، لافتا إلى أن اليهود يزعمون وجود الهيكل تحت المسجد الأقصى.
ولفت "دميرجي" أن "هناك طلاب ومصلون في المسجد الأقصى يرابطون فيه، من أجل منع تنفيذ هذا المخطط وتقسيم المسجد الأقصى، ويتراوح عددهم بنحو ألف متطوع، يقيمون داخل المسجد ويبيتون فيه، من أجل الذود والدفاع عنه في وجه هذه المخططات".
 
وطالب "دميرجي" العالم الإسلامي أن يقف ويهبّ في وجه هذه المخططات، وعدم الاستكانة لها، مؤكدا أن "قضية الأقصى تهم أكثر من مليار مسلم في العالم، ولا تخص فقط العرب أو الفلسطينيين، بل هي قضية المسلمين أجمع".
 
وشدد رئيس الجمعية على ضرورة وجود آليات لمواجهة مخططات إسرائيل في مشروعها خلال الأيام المقبلة، وذلك عبر خطين، الأول عبر القنوات الرسمية الممثلة في حكومات البلدان الإسلامية التى يجب عليها اتخاذ موقف واضح وصارم تجاه هذه المخططات، والممارسات، والخط الثاني عبر الجانب الشعبي من خلال التظاهر، وتوحيد الخطاب في كل أنحاء البلدان الإسلامية، بهدف الضغط لمنع تنفيذ المخططات الإسرائيلية.
 
يذكر أن جمعية (ميراثنا) هي جمعية تركية غير حكومية تهدف لحماية، وإحياء التراث العثماني في مدينة القدس